|
اشكرك على ردك , ولكن ردي علييه ليس بنص الحديث او اية قرائنية ماعاذ الله و استغفر الله انني لم اقصد الايه او الحديث هذا جانب. الاجانب الاخر هو الفكره , طرحه لمثل هذه الافكار هو الدخول في نوايا الاخرين واتهامهم زورا وبهتانا , وهذا ليس من الدين ابدا. وعندما ذكرت مقولة نيتشه المقصد يااخي الكريم , انه كيف يحكم بمثل هذا الحكم الاجرامي ان ( س ) من الناس قام بالزنى وهو محصن من خلال مكالمه او رساله نصيه اليس هذا من الاجحاف بحق الاخرين , الفكره هي معالجة اسباب المشكله اولا وليس التفكير بالعقاب , لو ان قاضي المحكه فكره هكذا فالبنت سترجم حتى الموت لانها فقط انسانه تملك مشاعر و احاسيس ولم تجد احد يسمعها كلام لطيف و طيب و يملئ فراغها العاطفي فلجأت الى رسائل نصيه فقط لانها تريد ان تشبغ رغبتها الانسانيه والعاطفيه التي هي هبه من الله , لذلك لا نستشهد بااحاديث عظيمه ونظلم الحديث بوضعه بغير موضعه . لا يهمني من هو نيتشه اكثر من ماتهمني الفكره كا من يكون قائلها فأنا لا اشخصن الامور و ادع لك هذا المجال. اما بالنسبه لمقولة ميخائيل فهي بلاشك قاطع صحيه لا بد من ان نغسل قلوبنا بالتسامح والغفران لا بالمعادات وقذف الناس فقط لااسباب تافهه . من الواجب كمسلمين ان نحل المشكلة كإخوه ونقول لصاحب المشكلة عالج اسباب المشكلة لماذا لجأت زوجتك لهذا الطريق والسبب باعترافه تقصيره العاطفي و الانساني بحقها لذلك لا بد ومن واجبنا ان نسانده كي يخرج من هذه المشكلة وان لا نعزز لديه فكرة العقاب وتحويلة الى انسان لا يقبل الاخطأ ولا يسامح , ونحرم ام من ابنتها و نقهر بنت بحرمنها من امها ونقتل ضمير انسان كاد ان يسامح , وهكذا يكون تدميرنا اكثر من تعميرنا. - لم اكن ارغب ان اشرح فكرتي لان ردك جاء رد محارب للفكره لانها صدرت من اشخاص معينين وانا لاانظر من يكون القائل لان المقوله اهم , جاء شرحي فقط مراعاه لك و قطع الشك باليقين. |
أخي العزيز أرجو منك أن تلتزم بأساس خلافي معـك وهو التالي: رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بأقوال من نيتشـه وميخائيل نعيمـة وكلام إنشائي منك أن الإسلام أتى ليعلم الناس الرحمة والألفـة والتسامح والوفاء والأخوة ....
في ردك هذا خلطت بيـن مواضيع كثيرة لم أدخل أنا فيها حتى تناقشني فيها ...... وأنا لم أدخل إلا لرد كلامك أنت وغيرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ترد كلامـه -حتى وإن لم تقصد- بحديث من ملحد جـن آخر حياتـه أو نصراني لم نعلم منه للإسلام خيراً ولا أرغب لا بالجدال ولا بالنقاش الذي لا نصل فيه إلى نتيجـة .... أولاً: كان من الأجدى والأفضل أن تاتي بشرح للحديث المنقول يبيـن فيه أن زنا النظر والكلام لا يصل إلى مرتبـة الفاحشـة وليس أن تأتي بمقولة ملحد أو نصراني. ثانياً: ذكرت في كلامك أن الإسلام أتى ليعلم الناس الرحمـة والألفة والتسامح .. ولم تذكر دليلك على ذلك من القرآن والسنـة .. ثالثاً: أما عـما ذكرتـه أن مقولة ميخائيل نعيمـة أنها صحيحـة وأنه يجب علينا تطهير قلوبنا بالمغفرة والرحمـة فالذي أعلمـه أن غسل القلوب يكون بإجتناب الذنوب وعمل الصالحات ؛ فعن أبي هريرة رضي الله عـنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن المؤمن إذا أذنب ذنباً كانت نكتةٌ سوداء في قلبه فإن تاب و رجع واستعتب ( أي ندم ) صُقل قلبه وإن زاد زادت حتى تعلو قلبه فذلك الران الذي قال تعالى: كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون" . فهل هذا الذي قصده ميخائيل نعيمـة بغسل القلوب أن يجتنب المسلم الذنوب ونحن نعلم أنه نصراني. |
ونعم بكلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم .
اخي العزيز اولا : لايوجد خلاف بيننا نبقى اخوه ولكن توصيل الفكره تختلف من شخص لااخر , ثانيا : انا على يقين ان كل الاعضاء يعلمون امورهم الدينيه بشكل كبير هذا ان لم تكن كامله , تحويل المشكلة الى موضوع دين قٌح هو اسلوب من اساليب الفرار من الدين , النبي توفي وسيفه مرهون عندي يهودي , النبي قبل هدية يهوديه وهي مسمومه , النبي يريد ان يوصل لنا فكره انه لا مشكلة من التعامل مع اصحاب الاديان الاخرى واخذ منهم مايفيد للامه . ثالثا : الاعضاء وردودهم جائت مليئة بالاحاديث و الايات القرائنية التي تدعو الى الصلح رغم ان البعض ظلم نص الايه ونص الحديث ووضعه بمكان ليس لهو ( بدل الصلح اراد ان يضع الكثير من الحطب في النار ) , والتنوع في في الردود التي اغلبها اجتمعت على الصلح و المسامحه ( اصاحب الضمائر الحيه ) واختلاف في توصيل الفكره من مرجعيات دينيه و ثقافيه امر صحي لكي نضع صاحب المشكله في افق اوسع للتفكير بالمسامحه . رابعا : الاقتباسات جاءت من منظور انساني بحت كان من يكون صاحب المشكله مسلم ( بكل الطوائف ) او من اهل الكتاب , المشكله انسانيه بحته يوجد عائله كامله سيضيع مسقبلها ومن الافضل ان ننظر للانسانيه في حل هذه المشكله , و لانحولها الى دين وجنه ونار جهنم , فهذه الامور ملك لله جل في علاه . امر اخر التوسع في طرح الفكره المرغوب طرحها هو شيء ضروري للنظر من كل الجهات لحل اي مشكلة اما النظر من ناحيه واحده فقط فهو ضيق لحل المشكلة وتقوقع حول الذات بدون اي فعاليه تقضي حل المشكلة . - ماوضع بالاحمر هو شخصنة الامور . دمت بود |
مواقع النشر |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|