تعبنا كنساء من تحمل المسؤولية بمفردنا - الصفحة 6 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 10-09-2012, 03:38 PM
  #51
صباح العود
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 859
صباح العود غير متصل  
رد : تعبنا كنساء من تحمل المسؤولية بمفردنا

اما المراه التي رزقها الله برجل شهم صالح ينفق عليها بما يستطيع يكرمها ويكرم ابنائه ولايتمنن تشعر معه بالامان والاستقرار خلقه رفيع وحالهم ميسور ومستور والحمد لله فاذكرها بالايه الكريمه:
(وقرن في بيوتكم)

قرار المرأة في بيتها .



وهذه السنة المنسية لها أصل أصيل في كتاب الله عز وجل وفي السنة النبوية فكيف فهم الصحابة معنى قرار المرأة في بيتها .



قال الله تعالى﴿ و قرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى و أقمن الصلاة و ءاتين الزكاة و أطعن الله و رسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا ﴾ ‏‏‏[‏الأحزاب‏:‏33‏]‏‏.‏



ذكر ابن كثير في تفسير هذه الآية :



﴿ و قرن في بيوتكن ﴾ أي إلزمن بيوتكن، فلا تخرجن لغير حاجة، ومن الحوائج الشرعية، الصلاة في المسجد بشرطه، كما قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "لا تمنعوا إماء اللّه مساجد اللّه وليخرجن وهن تفلات"(تفلات: أي غير متطيبات) وفي رواية: "وبيوتهن خير لهن"




وعن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: ﴿ إن المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان، وأقرب ما تكون بروحة ربها وهي في قعر بيتها ﴾


تحقيق الألباني


( صحيح ) انظر حديث رقم : 6690 في صحيح الجامع .



و ذكر القرطبي في تفسيرها :



قال :


و معنى هذه الآية الأمر بلزوم البيت، وإن كان الخطاب لنساء النبي فقد دخل غيرهن فيه بالمعنى. هذا لو لم يرد دليل يخص جميع النساء، كيف والشريعة طافحة بلزوم النساء بيوتهن، والانكفاف عن الخروج منها إلا لضرورة، على ما تقدم في غير موضع. فأمر الله تعالى نساء النبي بملازمة بيوتهن، وخاطبهن بذلك تشريفا لهن، ونهاهن عن التبرج ,وحقيقته إظهار ما ستره أحسن





و ذكر الثعلبي وغيره: أن عائشة رضي الله عنها كانت إذا قرأت هذه الآية تبكي حتى تبل خمارها. قال ابن عطية: بكاء عائشة رضي الله عنها إنما كان بسبب سفرها أيام الجمل، وحينئذ قال لها عمار: إن الله قد أمرك أن تقري في بيتك



وذكر أن سودة قيل لها: لم لا تحجين ولا تعتمرين كما يفعل أخواتك؟ فقالت: قد حججت واعتمرت، وأمرني الله أن أقر في بيتي. قال الراوي: فوالله ما خرجت من باب حجرتها حتى أخرجت جنازتها. رضوان الله عليها . أ هـ



قال ابن العربي: لقد دخلت نيفا على ألف قرية فما رأيت نساء أصون عيالا ولا أعف نساء من نساء نابلس، التي رمي بها الخليل النار، فإني أقمت فيها فما رأيت امرأة في طريق نهارا إلا يوم الجمعة فإنهن يخرجن إليها حتى يمتلئ المسجد منهن، فإذا قضيت الصلاة وانقلبن إلى منازلهن لم تقع عيني على واحدة منهن إلى الجمعة الأخرى. وقد رأيت بالمسجد الأقصى عفائف ما خرجن معتكفهن حتى استشهدن فيه.



أختي في الله , فقرار المرأة في بيتها عزيمة شرعية في حقهن , وخروجهن من البيوت رخصة لا تكون إلا لضرورة أو حاجة‏.‏



ولهذا جاء بعدها‏:‏ ‏(وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى‏)‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 33‏]‏‏.‏ أي‏:‏ لا تكثرن الخروج




متجملات أو متطيبات كعادة أهل الجاهلية ‏.‏







والأمر بالقرار في البيوت حجاب لهن بالـجُدر والـخُدُور عن البروز أمام الأجانب، وعن الاختلاط ، فإذا برزن أمام الأجانب، وجب عليهن الحجاب باشتمال اللباس الساتر لجميع البدن، والزينة المكتسبة ‏.






ومَن نظر في آيات القرآن الكريم، وجد أن البيوت مضافة إلى النساء في ثلاث آيات من كتاب الله تعالى، مع أن البيوت للأزواج أو لأوليائهن، وإنما حصلت هذه الإضافة ـ والله أعلم ـ مراعاة لاستمرار لزوم النساء للبيوت، فهي إضافة إسكان ولزوم للمسكن والتصاق به، لا إضافة تمليك ‏.‏



قال الله تعالى‏:‏ ‏ ﴿ وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ‏ ﴾[‏الأحزاب‏:‏ 33‏]‏،



وقال سبحانه‏:﴿ ‏‏وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا ﴾ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 34‏]‏،



وقال عز شأنه‏:‏ ‏﴿ لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ ﴾ ‏[‏الطلاق‏:‏ 1‏]‏‏.‏



و في قصة المرأتين مع نبيه موسى


قال الله تعالى ﴿ و لما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون و وجد من دونهما امراتين تذودان قال ما خطبكما قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء و أبونا شيخ كبير ﴾


[ القصص : 23 ]




قال ابن عطية: وكان استعمال السؤال بالخطب إنما هو في مصاب، أو مضطهد، أومن يشفق عليه، أو يأتي بمنكر من الأمر، فكأنه بالجملة في شر؛ فأخبرتاه بخبرهما، وأن أباهما شيخ كبير؛ فالمعنى: لا يستطيع لضعفه أن يباشر أمر غنمه، وأنهما لضعفهما وقلة طاقتهما لا تقدران على مزاحمة الأقوياء، وأن عادتهما التأني حتى يصدر الناس عن الماء ويخلى؛ أ . هـ



و كان من عاداتهم ألا تخرج المرأة من بيتها



فاعتبر نبيُ الله موسى صلى الله عليه وسلم خروجهما لمصيبة حدثت



فالله درك يا سنة المصطفى أين ذهب حياء النساء اللاتي يزاحمن الرجال في كل مكان !!!!!



فالواجب على المرأة القرار في بيتها و عدم الخروج إلا لعذر كما موضح مما ذكر آنفا .



و قد أباح الشرع خروج المرأة للصلاة في المسجد و لكن بشروط ألا تتبرج و لا تتعطر



فعن ابن مسعود رضي الله عنه : أنه وجد من امرأته ريح بخور وهي بمكة فأقسم عليها ألا تخرج تلك الليلة


.


ومن البلايا كذلك في مجتمع المسلمات عند خروجهن للأسواق وخروجهن من المساجد هي مخالطة الرجال والسير وسط الطريق ، والسنة لهن هي أن يلزمن حافات الطريق ابتعادا عن الفتنة .



فعن أبي أسيد الأنصاري : أنه سمع النبي وهو خارج المسجد وقد اختلط الرجال بالنساء في الطريق ، فقال للنساء ﴿ استأخرن فإنه ليس لكن أن تحتضن الطريق ، عليكن بحافات الطريق ﴾ .



تحقيق الألباني :


( حسن ) انظر حديث رقم : 929 في صحيح الجامع .




قال أبو أسيد : فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى أن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به .



ولقد عظمت الفتنة في زمننا الآن فالنساء لا يتقين الله ، يتطيبن بأفخر العطور وهن ذاهبات للمساجد ، وحجابهن أصبح حجاب التبرج والزينة والفتنة ، وأصواتهن أعلى من أصوات الرجال ، وطريقهن أصبح وسط الطريق .




واعلمي يا أمة الله : أنه يشرع للرجال في زمن الفتنة ـ وقد حل معظمها ـ السكوت ولزوم البيوت . فكيف بالمرأة في زمننا هذا ؟




واعلمي أن صلاتك في بيتك أفضل من صلاتك في مسجد النبي




فعن أم حميدة امرأة أبي حميد الساعدي : أنها جاءت إلى النبي فقالت : ( يا رسول الله إني أحب الصلاة معك . قال : قد علمت أنك تحبين الصلاة معي ، وصلاتك في بيتك خير من صلاتك في حجرتك ، وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك ، وصلاتك في دارك خير من صلاتك في مسجد قومك ، وصلاتك في مسجد قومك خير من صلاتك في مسجدي ) قال : فأمرت فبني لها مسجد في أقصى شيء من بيتها وأظلمته ، وكانت تصلي فيه حتى لقيت الله عز وجل ) رواه أحمد بسند حسن .



واعلمي أنه ليس عليك جمعة ، وقد عظمت الفتنة بسبب كثرة الذاهبات من النساء لصلاة الجمعة ، ولا خير فيما خالف شرع نبينا .




عن طارق بن شهاب : عن النبي قال : ﴿ الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة : عبد مملوك ، أو امرأة ، أو صبي ، أو مريض ﴾ رواه أبو داود بسند صحيح



وقد وردت نصوص في خروج المرأة للمساجد مقيدة بالليل , والثابت من فعل الصحابيات أنهنّ كنّ يخرجن لصلاتي الصبح والعشاء فقط .


وإليك بعض النصوص الواردة في ذلك :



عن ابن عمر قال : كانت امرأة لعمر تشهد صلاة الصبح والعشاء في الجماعة في المسجد , فقيل لها : لم تخرجين وقد تعلمبن أن عمر يكره ذلك ويغار ؟ قالت : وما يمنعه أن ينهاني ؟


قال: يمنعه قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ﴿ لاتمنعوا إماء الله مساجد الله ﴾ البخاري ومسلم.




وذكر بسنده : عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي قال :


( إذا استأذنكم نساؤكم بالليل إلى المسجد فأذنوا لهن ) البخاري ومسلم


- وهذا يدل على أن للرجل منع زوجته من الذهاب للمساجد بالنهار .






- وقد بوّب البخاري رحمه الله فقال : ( باب سرعة انصراف النساء من الصبح وقلة مقامهن في المسجد )






و ذكر بسنده إلى عائشة رضي الله عنها : (أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يصلي الصبح بغلس , فينصرفن نساء المؤمنين لايُِعرفن من الغلس , أو لايعرف بعضهنّ بعضاً . )البخاري ومسلم



وكانت النساء على عهد النبي وأصحابه يخرجن لحاجتهنّ بالليل , فقد بوّب البخاري فقال : ( باب خروج النساء لحوائجهنّ ).



وربما تحتج كثير من النساء الآن بأنها تخرج لحاجتها .


ولكن هل من حاجتها أن تمشي في الأسواق حتى منتصف الليل ؟!






أو هل من حاجتها أن تسمر بعد العشاء للفجر في عرس كله منكرات ؟!




إن الأمر بحاجة إلى تقوى الله عز وجل وخوف منه .



وقد بوّب مسلم رحمه الله على هذه الأحاديث فقال : ( باب خروج النساء إلى المساجد إذا لم يترتب عليه فتنة وأنها لاتخرج متطيبة )




وذكر بسنده عن ابن عمر قال : قال : ﴿ لاتمنعوا النساء من الخروج إلى المساجد بالليل ﴾ رواه مسلم




وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : ﴿ أيما امرأة أصابت بخوراً , فلا تشهد معنا العشاء الآخرة ﴾ رواه مسلم.



وقد عظمت الفتنة , فبعض النساء لايتقين الله , يتطيبن بأفخر العطور وهنّ ذاهبات للمساجد , وحجابهنّ أصبح حجاب التبرج والزينة والفتنة



وأصواتهنّ أعلى من أصوات الرجال , وطريقهنّ أصبح وسط الطريق , ولذا كثرت الفتن التي بسببها جاز أن تمنع النساء من المساجد إذا تيقن الفتنة .



ففي صحيح مسلم – رحمه الله – عن عمرة بنت عبد الرحمن أنها سمعت عائشة زوج النبي تقول : لو أن رسول الله رأى ما أحدث النساء لمنعهنّ المسجد , كما منعت نساء بني إسرائيل .مسلم والبخاري



وبحفظ هذا الأصل تتحقق المقاصد الشرعية الآتية‏ :‏



مراعاة ما قضت به الفطرة، وحال الوجود الإنساني، وشرعة رب العالمين، من القسمة العادلة بين عباده من أن عمل المرأة داخل البيت، وعمل الرجل خارجه‏ .‏




مراعاة ما قضت به الشريعة من أن المجتمع الإسلامي مجتمع فردي -أي غير مختلط - فللمرأة مجتمعها الخاص بها، وهو داخل البيت، وللرجل مجتمعه الخاص به،وهو خارج البيت ‏.‏




قرار المرأة في عرين وظيفتها الحياتية -البيت- يكسبها الوقت والشعور بأداء وظيفتها المتعددة الجوانب في البيت‏:‏ زوجة، وأمـَّا، وراعية لبيت زوجها، ووفاء بحقوقه من سكن إليها، وتهيئة مطعم ومشرب وملبس، ومربية جيل‏.‏




وقد ثبت من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله ـ ـ قال‏:‏




‏(‏المرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها‏)‏ متفق على صحته‏.‏




قرارها في بيتها فيه وفاء بما أوجب الله عليها من الصلوات المفروضات وغيرها، ولهذا فليس على المرأة واجب خارج بيتها، فأسقط عنها التكليف بحضور الجمعة والجماعة في الصلوات، وصار فرض الحج عليها مشروطًا بوجود محرم لها‏.‏.











وقال الشيخ أحْمد شاكر رحمه الله تعالى في ‏[‏عمدة التفسير‏:‏ 3/11‏]‏ ‏:‏



‏(‏فإذا كان هذا في النهي عن الحج بعد حجة الفريضةـ على أن الحج من أعلى القربات عند الله ـ فما بالك بما يصنع النساء المنتسباتللإسلام في هذا العصر من التنقل في البلاد، حتى ليخرجن سافرات عاصيات ماجنات إلىبلاد الكفر، وحدهن دون محرم، أو مع زوج أو محرم كأنه لا وجود له، فأين الرجال‏؟‏‏!‏أين الرجال‏؟‏‏!‏‏!‏‏)‏ انتهى ‏.‏






وعن أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ أنها قالت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ تغزوالرجال ولا نغزو، ولنا نصف الميراث‏؟‏ فأنزل الله ‏:


‏﴿ ‏وَلا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ‏ ﴾


‏[‏النساء‏:‏ 32‏]‏ ‏.‏ رواه أحمد، والحاكم وغيرهمابسند صحيح ‏.‏








تحقيق ما أحاطها به الشرع المطهر من العمل على حفظ كرامة المرأةوعفتها وصيانتها، وتقدير أدائها لعملها في وظائفها المنـزلية ‏.‏











وإذا ثبت هذا الأصل من أمر النساء بالقرار في البيوت، فإن الله حفظ لهذه البيوت حرمتها، وصانها عن وصول شك أو ريبة إليها، ومنع أي حالة تكشف عن عوراتها، وذلك بمشروعية الاستئذان لدخول البيوت من أجل البصر



فقال سبحانه ‏:‏﴿ ‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (27)






فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (28






لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ (29) ﴾



‏[‏النور‏:‏ 27ـ29‏]‏‏.‏


كل هذا لحفظ عورات المسلمين وهن في البيوت، فكيف بمن ينادي بإخراجهن من البيوت متبرجات سافرات مختلطات مع الرجال‏؟‏ فالتزموا عباد الله بما أمركم الله به ‏.‏




وإذا بدت ظاهرة خروج النساء من بيوتهن من غير ضرورة أو حاجة، فهو من ضعف القيام على النساء، أو فقده، وننصح الراغب في الزواج، بحسن الاختيار، وأن يتقي الخرَّاجة الولاّجة، التي تنتهز فرصة غيابه في أشغاله، للتجول في الطرقات، ويعرف ذلك بطبيعة نسائها، ونشأة أهل بيتها ‏.‏



أخيتي في الله



لا تفوتي على نفسك وساماً للشرف تلقين به النبي صلى الله عليه و سلم على حوضه .

أسفة للاطالة
__________________
اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ نُفُوساً مُطْمَئِنَّةً تُؤْمِنُ بِلِقَائِكَ، وَتَقْنَعُ بِعَطَائِكَ، وَتَرْضَى بِقَضَائِكَ.

التعديل الأخير تم بواسطة صباح العود ; 10-09-2012 الساعة 03:43 PM
قديم 10-09-2012, 03:44 PM
  #52
Raouf
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 3,446
Raouf غير متصل  
رد : تعبنا كنساء من تحمل المسؤولية بمفردنا

اخت سيدة الموقف
ومن اوصل الرجل لهذه الحاله
ساحكى لك وخليك صبوره وصدرك واسع ..
عندى جاره زوجها مدرس بالسعوديه ..
طهق من تحكم الكفيل واراد العوده لمصر .. ماذا قالت زوجته ..قالت احنا لسه ماعملناش حاجه .. جدد العقد احنا عندنا متطلبات كتيره ..
سمع كلامها وسافر تانى ..
واحده اخرى اعرفها زوجها احيل للتقاعد وقبل الموعد قالتله انت حاتفضل قاعدلى فى البيت .. انا مااحبش كده .. لازم تشوفلك شغلانه تسليك وكمان الدخل نقص وعاوزين نعوضه ..
يبقى مين اللى طفش الراجل من البيت ..
بلاش دى ..
لو مصلحه يقضيها الرجل يفاجا انه قوبل بسخريه انت طول عمرك كده بنغرق فى شبر ميه .. دايما بينضحك عليك ..
اسكت انت انا عارفه انا باعمل ايه .. ايش فهمك فى تربية العيال ..انت تعرف ايه عن عيالك ..يوم سالت الواد عامل ايه او البنت عامله ايه وهكذا كلمات ماانزل الله بها من سلطان ..
عارفه ياسيده رد فعله حايكون ايه
مادام هى كده تشيل ويبدا رفض داخلى لا ارادى ويصبح متبلد وغير متعاون ويتركها تنغرس فى المشاكل ولو سالته رايه يقول اللى انتى شايفاه ..
لا يوجد رجل ضعيف الشخصيه ولكن هناك رجل فشل فى انتزاع حقوقه واستسلم وهى تشتكى انه ضعيف الشخصيه وانها شايله كل حاجه على دماغها ..
الست من دول لما يكون عندها ابن ذكر بتبث فيه مشاعر الرجوله واوعى حد ياخد حاجتك واللى يضربك اضربه وانت راجل ..
اما اذا كان زوجها تحاول ان تدمر كل صفات الرجوله فيه اذا كان سيظهر تلك الصفات عليها وعندما يصبح مسخ مستسلم تشتكى منه ..
ياسيده الام مدرسه .. اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق ولكن افشل ما فى المراه الزوجه ..
ان كنتى تريدين رجلا يتحمل المسئوليه ادفعيه دفعا لتحملها ولا ترضى بان تحملى عته ايا كان مقدار التعب او الارهاق ..
لو وجد كلمات تشجيع منك وتركتيه لتحمل المسئوليه حتى لو اخطا وحتى لو تصرف غير ماتخططين فسينجح يوما وستجدينه شخصيه مبهره وسيكون سعيدا انه يكد فى سبيل هذه الاسره ..
وراء كل رجل عظيم امراه اما ان تدفعه للنجاح او امراه تهدمه .
قديم 10-09-2012, 04:34 PM
  #53
واقعي لحد الألم
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 265
واقعي لحد الألم غير متصل  
رد : تعبنا كنساء من تحمل المسؤولية بمفردنا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسز داني مشاهدة المشاركة
أخي الكريم واقعي لحد الألم
الموضوع يتحدث عن ماذا
عن الرجل الذي لم يقوم بامر القوامة على الوجه المطلوب و المهمل في توجيه ابناءه و تربيتهم
لا عن المهمل في أعمال المنزل! و لم يرد ذكر اشارة في الموضوع الرئيسي للعتاب في هالنقطة


اعتذر بدايـة عـن ردودي التي ربما تكون قاسيـة وقويـة عـند البعض ..... ولكن الموضوع وصياغتـه كانت قاسيـة بل وظالمـة في مجملها وصورت لنا مجتمع الرجال على أنه مجتمع بهيمي .. لا يهـمه إلا تمتيع نفسـه فقط كما ذكرت عضوة هـنا (تم تعديل كلامها لاحقاً لخروجـه عـن أصول اللياقـة)
اعتراضي كان على التعـنصر والتعميم في الموضوع .. فالموضوع جاء وكأن الرجل مجرم يعيش بعيداً عـن زوجتـه يأخذ من مالها إن كانت موظفـة ويمن عليها بماله إن كان يصرف عليها .. وفوق هذا تأتي ردود من قبيل أن المرأة ضحيـة منذ فجر التاريخ وهذا يعـني أنها حتى في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وصحابتـه كانت ضحيـة مسكينـة .... ومن قبيل أن المجتمع يشعر المرأة بأنها لا قيمـة لها .. إلخ

...
هل يوجد مثل هذه الفئة
اللاهية الشات و الأستراحات و عدم توجيه الأطفال و ترك النفقة
نعم
هل تمثل المجتمع
لا
حسب الموضوع أن هؤلاء هم الرجال في مجتمعـنا
هل الحديث عن مجتمعنا فقط
لا
المفهوم من سياق الحديث أن الحديث عـ مجتمعـنا فصاحبـة الموضوع هالها المواضيع التي تهاجم الموظفات حسب رأيها في مجتمعـنا كما حصل مع موضوع الأخ خالد .. بالرغم من الإعتراض -بالنسبة لي- لم يكـن لمبدأ عمل المرأة .. بل أن تترك عائلتها لأجل البيت وبعضكـن نصحـن تلك المرأة أن ترمي ابنها ذا التسع سنوات وتتمسك بالوظيفـة .. واعتراضي كان على الإختلاط أيضاً ....

...
فما وجه الربط بين سؤالك لما لا توافقون على الزوجة الثانية المباحة شرعا؟
لأنكم دوماً ما تتكلمون عـن الشرع والحقوق ... وتتحججون بأن مال المرأة لها دوماً وأنه ليس عليها أن تقوم بأشغال البيت ..... وهذا الذي جعلني أفتح موضوع الشرع كاملاً وخاصـة مالا يوافق بعض العضوات هـنا.
أولا
لنركز على نقطة الموضوع ,,اهمال و ترك القوامة

نقطـة الموضوع كانت أن الرجل يضيع حقوق أسرتـه ولا يهتم فيها كانت النقطـة الأساسيـة هي التعميم والتعـنصر الكامل لجـنس دون آخر ... وهذا سبب ردي على الموضوع .

القوامة واجبة ..التعدد مباح
فهل انت بسؤالك تود القول ,,أذا أردتم يامن ابتليتم بزوج غير قوام ,,,أن يقوم بحقكم كاملا
فوافقوا على تعدده و لا تقبلوا ما يوافق اهوائكم من الشرع
الحديث عن الرجل القوام ,,القائم ,,ليقوم بحق زوجه أولا ومن ثم ليتزوج
..
موافقة الزوجة ,,ما فائدتها أصلا ليتم السؤال و ما الذي سيغير , الكل يعرف أنها ظاهرة صوتية تعبيرا عن غريزة الغيرة و سواء وافقت و إلا لا ,,لن يغير الأمر شيئا
صدقا ما هو الربط بين سؤالك و من تتحدث أنها تريد النفقة و تريد موجه لابناءها!!

الربط بيـن سؤالي وكلام النفقـة والقوامـة .. أنكـن غلفتـن هذه الحقوق بكلام شرعي ، وأنا كل ما فعلتـه أنني عرضت الشرع كاملاً .... فحسب رأي الشرع ماهو الأفضل أن تتخلى المرأة عـن وظيفتها لأجل ولدها الصغير أم تثبت ذاتها ووجودها بالوظيفـة ؟
لماذا إذاً نصحتن تلك المرأة ألا تتخلى عـن الوظيفـة .....
أما عـن سؤالك الإفتراضي: أذا أردتم يامن ابتليتم بزوج غير قوام ,,,أن يقوم بحقكم كاملا
فوافقوا على تعدده و لا تقبلوا ما يوافق اهوائكم من الشرع
فأنا لم أقصد ما افترضتيـة ولا أنصحها أصلاً بالعيش مع هذا الزوج ... ومن الأفضل أن تخلعه كونها تخلى عـن أحد واجبات الزواج الرئيسيـة .....

....
قلت من حقه أن يتفق معها أن يأخذ من راتبها نظير عملها
اقول ,,لا يقال من حقه ,,بل بامكانه الأتفاق معها
وهنا الحديث عن من يهمل النفقة و ليس عن حال كل موظفة
فهنا حالة محددة من الازواج
هذا نسميه شين و قوي عين ,,,لا ينفق على أبناءه و زوجه و يريد أن تعطيه بدل وقت ,,
...
كلامك صحيح .. وجميع أمور الزواج يجب أن تتم بالمعاشرة بالمعروف .. وليس بقوة العيـن .. وكلامي أتى موجهاً لمن عممت على جميع الرجال ولمن ترى أن عمل المرأة ووظيفتها أهم من زوجها ومن أولادها وتأتي بكلام عـن الديـن مبتور لتؤيد جانبها

لا يصور الموضوع كل المجتمع
وذكر نماذج سلبية كثيرة ,,لا يعني انها الفئة الغالبة
كونها موظفة و هي اللي بتصرف من مالها على نفسها,,يعتبر أمر جيد !!حيث سمح لها من لا ينفق عليها
ان تصرف من مالها!! ؟!!!
لا تعليق

ويظل الحديث عن من لااا ينفق
.....

أنه من قلة الرجولة أن يفعل ذلك في الحالات التي تتحدث عنها سيدة الموقف
نعم قلة رجولة أن يكون (مهمل) (لا دور له بتربية عياله) (مقصر بالنفقة) و من ثم ينتهز
و حاشاك أخي الكريم
.....
كما قلت ردودي في هذا الموضوع أتت في سياق من هاجمت وتعـنصرت وجعلت عمل المرأة اهم من زوجها ومن أطفالها

اقصد في حال رجل بهذه السلبية
ولسان حاله يقول
..
ساقبل الأذن لك بالعمل المباح ,شرط أن تعوضيني بالمال
فلا همه تصليح ذاته و لا اضطرارها للبعد
...
أخي الكريم
بموضوع من نصحتها الاعضاء بالتمسك بالوظيفة
لها مواضيع كثر مع زوجها و تقصيره
و لانه كثر الكلام عنه
هذا كلامها بموضع سابق

بالرغم من حالها إلا أن حال طفلها ووجود أمـه بقربه أهـم من الوظيفـة

,,
أخي الكريم
تعلمت هنا ,,,أنه عندما يتم التحدث عن فئة سلبية لجنس ما
ليس شرطا أنه لابد من ذكر سلبية الآخر
بل عندما أطالب بذلك ,,أتهم بتغيير دفة الحوار و دونك مواضيع المرأة الخرقاء و الونانة و الحنانة و المنانة
فعند قول ,,,و اين سلبيات الرجل ,يقال ,ليس هذا موضوعنا
حتى انت أخي الكريم في ذكر موضوع أنه قد يكون من ازواجكم عدو لكم
قيلت في المرأة و عندما قلت لك أنه بالتفسير تقال ايضا للرجل ,,فالزوج هو ذكر أو أنثى
قلت ليس هذا موضوعنا
,,
شكراً لك .. وأنا والله لم أهاجم مجتمع النساء أو الإناث ولكـني هاجمت من تتعـنصر ضد مجتمع الرجال وتجعل عمل المرأة أهـم من كل شيء آخر حتى من أطفالها
وبالنسبة للموضوع فلقد أتت صياغتـه على شكل هجوم على مجتمع الرجال ...


أعجبني أن يكون الموضوع مركز بذكر المضمون دون تداخلات و ذكر سلبية الآخر إلا إذا كان الرابط شديدا
قويا ,,كأن يكون ,,هذه السلبية ظهرت بسبب الطرف الآخر
فهل سلبية ترك القوامة ,,سببها الزوجة هنا


بالتوفيق

الردود داخل الاقتباس
قديم 10-09-2012, 05:35 PM
  #54
فاكهة الشتاء
عضو متألق
 الصورة الرمزية فاكهة الشتاء
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 3,158
فاكهة الشتاء غير متصل  
رد : تعبنا كنساء من تحمل المسؤولية بمفردنا

الاخ الكريم واقعي تحت الالم
الاخت اللي نصحناها بأن تبقى على وظيفتها في موضوعها
فأرجو منك أن تراجع مواضيعها القديمة
وستجد أن مشاكلهم تتلخص فيه
(خيانة جسدية استمرت لسنوات + سفر ومجون + تعدد وظلم + تقصير في حقوق الزوجة ماديا وعاطفيا )
ولم يكن الموضوع كما يتصوره من تنقصه الصورة الكاملة عن مواضيع الاخت
بأنه مجرد ثورة نسائية ضد القرار في البيت
وأعتقد اذا لم يخب ظني أنها تكتب من 2005 في المنتدى
وظيفة الزوجة هذه نعمة من الله سبحانه لها
وأنا أشهد أنها من أكثر النساء الصابرات اللاي صبرن على ما لا يحتمل

سيدة الموقف تحياتي لك
كلامك في مجمله يرمي الى فكرة واحدة
الكم الهائل من تكرار موضوع عمل المرأة
مقابل
التهميش لقضايا أخرى مهمة جدا ..
وأوافقك 100% في الفكرة

انا واحدة أعاني جدا من موضوع الزوج والألعاب الالكترونية
وسبب عندي مشاكل نفسية متعددة
أبرزها النقص العاطفي والفرااااغ
الحلول أكثرها تنظيرية ( اجذبيه - البسي له - خليك مسلية )
وهي حلول من لم يجرب الأمر ولم يعلم مدى عمقه
فادمان الالعاب يشبه تماما الادمان على نوع من المخدر
يحتاج علاجه تكنيك معين
__________________
الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات


التعديل الأخير تم بواسطة فاكهة الشتاء ; 10-09-2012 الساعة 05:41 PM
قديم 10-09-2012, 06:12 PM
  #55
انا..هي
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 48
انا..هي غير متصل  
رد : تعبنا كنساء من تحمل المسؤولية بمفردنا

اختي صاحبة الموضوع انا اوافقك الرأي تماما
الرجال يمنون علينا اذا قاموا بواجبهم
اقول (اذا)!
ولايكادون يجيدون سوى الانتقاد،،
وياتي بعد ذلك ليبحث عن اي مبرر واي تقصير في زوجته المسكينه -ونسي ان الكمال لله - ليتزوج باخرى فقط للمتعة ليس الا ، او ياتي ليقول انه يريد السفر للاستجمام لانه يشعر بالملل! وهي لاتمل!؟..
نعم والله اوافقك بشدة
المرأة بالنسبة لهم مخلوق جمادي حديدي
لايشعر ،لايتعب ،لايمل ،لايحب ،لايكره ،لايغار ،لايحزن !!
قديم 10-09-2012, 06:26 PM
  #56
مسز داني
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 10,079
مسز داني غير متصل  
رد : تعبنا كنساء من تحمل المسؤولية بمفردنا

لنبتعد اخوتي عن صيغ التعميم
كقولنا..الرجال هكذا...
فنحن نتكلم عن فئة..ليس صفة بالرجال ككل لنعمم
بهذا نفقد الموضوعية
ولن يتقبل الموضوع
وستضيع الفكرة
__________________
[IMG]http://im68.***********/hCw6dK.jpg[/IMG]
( خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي ، ما أكرم النساء إلا كريم ، ولا أهانهن إلا لئيم
الدين المعاملة
قديم 10-09-2012, 06:42 PM
  #57
دراما بنوراما
عضو متألق
 الصورة الرمزية دراما بنوراما
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 930
دراما بنوراما غير متصل  
رد : تعبنا كنساء من تحمل المسؤولية بمفردنا

وماذا عن مشاركت الاخت الفاضلة
صباح العود

اسأل الله العلي العظيم ان ينجيها من عذاب القبر ويجعله روضه من رياض الجنة وان يسكنها الفردوس
هنيئا لزوجك
هنيئا لوالدك
هنيئا لاخوتك
هنيئا لابنائك
هنيئا لاهلك
هنيئا لقبيلتك



هنا حقا مربط الفرس




اللهم اكفنا شر الفتن ما ظهر منها ومابطن


وانها في هذا الزمان ( مبطنه, مبطنه, مبطنه)


تقبلو تحياتي


دراما الاسرة والمجتمع

التعديل الأخير تم بواسطة دراما بنوراما ; 10-09-2012 الساعة 06:45 PM
قديم 10-09-2012, 06:48 PM
  #58
دراما بنوراما
عضو متألق
 الصورة الرمزية دراما بنوراما
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 930
دراما بنوراما غير متصل  
رد : تعبنا كنساء من تحمل المسؤولية بمفردنا

ملاحظة
بما أن الاشراف قد تنبة للمشاركة رقم 4 وتم التعديل

فارجو التنبة للمشاركة رقم 7


لصاحبة الرد (فلنترافع عن هكذا حديث)

بارك الله فيك
تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة دراما بنوراما ; 10-09-2012 الساعة 06:52 PM
قديم 10-09-2012, 07:27 PM
  #59
واقعي لحد الألم
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 265
واقعي لحد الألم غير متصل  
رد : تعبنا كنساء من تحمل المسؤولية بمفردنا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاكهة الشتاء مشاهدة المشاركة
الاخ الكريم واقعي تحت الالم
الاخت اللي نصحناها بأن تبقى على وظيفتها في موضوعها
فأرجو منك أن تراجع مواضيعها القديمة
وستجد أن مشاكلهم تتلخص فيه
(خيانة جسدية استمرت لسنوات + سفر ومجون + تعدد وظلم + تقصير في حقوق الزوجة ماديا وعاطفيا )
ولم يكن الموضوع كما يتصوره من تنقصه الصورة الكاملة عن مواضيع الاخت
بأنه مجرد ثورة نسائية ضد القرار في البيت
وأعتقد اذا لم يخب ظني أنها تكتب من 2005 في المنتدى
وظيفة الزوجة هذه نعمة من الله سبحانه لها
وأنا أشهد أنها من أكثر النساء الصابرات اللاي صبرن على ما لا يحتمل

سيدة الموقف تحياتي لك
كلامك في مجمله يرمي الى فكرة واحدة
الكم الهائل من تكرار موضوع عمل المرأة
مقابل
التهميش لقضايا أخرى مهمة جدا ..
وأوافقك 100% في الفكرة

انا واحدة أعاني جدا من موضوع الزوج والألعاب الالكترونية
وسبب عندي مشاكل نفسية متعددة
أبرزها النقص العاطفي والفرااااغ
الحلول أكثرها تنظيرية ( اجذبيه - البسي له - خليك مسلية )
وهي حلول من لم يجرب الأمر ولم يعلم مدى عمقه
فادمان الالعاب يشبه تماما الادمان على نوع من المخدر
يحتاج علاجه تكنيك معين
شكرا ًلك ... وأعانك الله على زوجـك ..

أعتذر عـن إكمال النقاش ... فأنا انفعلت بسبب تعميم الموضوع وأيضاً المشاركـة رقم (4) .. وما قيل فيها من كلام ...
فكرتي الأساسيـة التي أريد الوصول إليها أنه ليس كل الرجال هكذا ... أغلب من يدخلن هـنا لديهـن مشاكل وبالتالي يظهر لدينا أن المجتمع فاشل ويتم تشويـه صورتـه بسبب ذلك .....
نصيحتي لكم انتظروا بعد غد الأربعاء ... وسترون كيف الأسواق هي ممتلئـة .. وأغلبهـن نسوة .... وهي صورة واقعيـة لما يحصل للمجتمع .. أيضاً لا تنظروا للإحصائيات التي تنشرها بعض الصحف والجرائد ذات الأهداف السوداء بخصوص نسب الطلاق والعـنوسـة وأنها وصلت لـ 70% ... انظروا لواقعكم المحيط واحسبوا عدد المطلقات وقارنوها بعدد المتزوجات ... وانظروا أيضاً إلى إحصائيات التعداد السكاني التي تقول أن نسبة المطلقات في السعودية لا تتجاوز الـ 8% وليس الـ 40%:

التعديل الأخير تم بواسطة شقـردية ; 11-09-2012 الساعة 02:58 PM
قديم 10-09-2012, 07:27 PM
  #60
سيدة الموقف
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية سيدة الموقف
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 5,061
سيدة الموقف غير متصل  
رد : تعبنا كنساء من تحمل المسؤولية بمفردنا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريفاان مشاهدة المشاركة
ياااااحبيلك طلعتي الي بخاطري
انا من بعد موضوع خالد عن المراه العامله وانا مرتفع ضغطي بس مالي خلق ارد
لي عوده باذن الله بس لان تعباااااانه مافيني حيل اطلع الي بخاطري توني اخلص شغل البيت 😔😔
:*

مرحباً ريفان وحياكِ المولى
وموضوع الأخ خالد جزاه الله خير موضوع هادف وكتب بنية طيبة
وحتى لو أختلفنا معه سيبقى حبل الإحترام بيننا وبينه وبين كل أخ رآقي
ممتداً
وأشكره لأنه جعلني فعلاً أتحدث بما في داخلي بعد طول صمت

وكوني قريبه فقد اشتقنا لتواجدك الطيب معنا

:*
__________________



" اللهم اجعل لي فرجا ومخرجا , ودبرني فإني لا أحسن التدبير "
*


شوك أحبكِ في الله
فكوني قوية وابتسمي لتبتسم الدنيا
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:24 PM.


images