بالعكس من جهتي أراه موضوع مهم جدا، و خصوصا للنساء، فالكثيرات يغفلن عن هده التركيبة العجيبة للرجل و أنا كنت واحدة منهن قبل بضعة أشهر، و دائما كنت أعتقد إدا رجل وجد نصفه ثاني و تزوج خلاص ما في مشاكل. لكن عندما نصل الى قناعة بأن الرجل معدد بطبعه إن لم يكن بالفعل فبالخيال...، تختلف الأمور
على الأقل هدا ما أحاول إقناع نفسي به، و الله المستعان |
أخي الكريم :
تردد كلمة مخيلة الإنسان وأن الخيال تسكنه الأنثى التي هي غير موجود فلا يشبع من الواقع وتسأل هل يستطيع الإنسان السيطرة على هذا الخيال. للإجابة أقول . 1-كلمة خيال في كلامك تطابق كلمة وسوسة الشيطان للذكر والإنثى بمخالفة أمر الله بالاقتصار على التفريغ الحلال لضغط الحاجة الجسدية لديهما.(ما اجتمع رجل وأمرأة إلا كان الشيطان ثالثهما) الحديث. 2- ما ترغبه داخل نفسك وما يوسوس لك به الشيطان لا حساب عليه ولا عقاب ما لم يتحول لقول أو فعل ( عفي لأمتي ما حدثت به أنفسهم ما لم يقولو أو يفعلوا) الحديث. 3- كلمة خيال جنسي ضاغط وكأن الرجل مسعور منذ البلوغ حتى يموت مبالغ فيها فالجنس حتى عند الرجل يتأخر بعد الأبوة ويبقى بحجمه المناسب ويظل موجود ووسوسة إبليس لا تقف عند عمر معين للرجل ولكن النظر للموضوع وفق ضوابط الدين ومنها الأخلاق تجعل الرجل يحكم هذا الخيال بما يحفظ كرامته عند نفسه أولا وعند غيره. 4- لعلاج هذا الخيال الجنسي والسيطرة عليه نوقف ما يغذيه ونستبدله بما هو أرقى منه وننظر للأنثى التي أمامنا أنها محرم لمسلم أو لإنسان نقدر أنوثتها لتنعم محارمنا بمثل ذلك. 5- إذا عرفنا أن هذا الخيال وساوس من الشيطان والهوى والنفس الأمارة بالسوء فهذه يطردها ذكر الله عز وجل ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب) الآية. أخي الكريم: طرحك الفلسفي الإنساني العام في منتدى إسلامي وبلا مصطلحات إسلامية يدعو للنظر للموضوع من زاوية لا ترغبها لذلك لعلك تراعي هذه الزاوية . مع تقديري لك وللأخوات والإخوة الذين أثروا الموضوع . |
لو ان الرجل يفعل ماامره الله به لما وصلت الى هذا الحال ونحن لسنا علمانيين حتى نفصل الدين عن الحياة
لان الدين هو الحياة السويه السعيده السليمه من اي مبالغه او انحراف لاسمح الله الحل هو غض البصر فلو لم يغض بصره لما تكفيه حتى اربع نساء ارى انك مبالغ في وصفك وكان الحياه هي انثى وجنس فقط لااقلل من اهميتهما ولكن ليس لهذه الدرجه وجهة نظري اخي الفاضل كل الاحترام |
الخيال موجود في النساء أيضا ... فمنذ أن تصبح الطفلة أنثى ناضجة تحلم بذاك الرجل الوسيم و الرومانسي الذي يدللها و يحبها ...
صحيح أن النساء أكثر قناعة بالواقع و يمنعهن الحياء كونهن مرغبوات و يكفيهن الرجل إلا أن هذا الحلم يدغدغهن أيضا بين الفينة و الأخرى و يتمنونه في أزواجهن خصوصاً ... إذا أثار تلك المخيلة رؤية شخص .... ذو مواصفات و مقاييس عالية لدى النساء .... أو عند تأثرهن بالقصص ... أو ما إلى ذلك ... أنا أتحدث عن جانب الخيال فقط .... ربما أعود إن شاء الله لأقرأ بتروٍ ... أتمنى أنني فهمت الموضوع .. تقديري ... |
لاحول ولاقوه الا بالله
كل سبع دقايق حتى البهائم لاتفكر بهذه الطريقه قتلت كل المعاني بعض اسباب التعدد وهي بعيده كل البعد عن ماتريد اثباته الحكمه من تعدد زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم.. قصة زواجه بزينب بنت جحش رضي الله عنها، ومن المعروف أنها كانت تحت زيد بن ثابت رضي الله عنه، وقد كان يدعى زيد بن محمد، وكان زواجه منها لحكمة تشريعية وهي: إبطال عادة التبني التي كانت سائدة في الجاهلية، وقد كان زيد يأتي النبي صلى الله عليه وسلم يشكو إليه زوجه زينب، وقد أعلم الله نبيه بأن زيداً سيطلقها وسيتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم، فيرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "أمسك عليك زوجك واتق الله". ولما حدثت الفرقة بين زينب وزيد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب للحكمة التشريعية وهي إبطال عادة التبني. النبي صلى الله عليه وسلم عندما توفي له تسع نسوة، لم يكن منهن بكر غير عائشة رضي الله عنها. وفي حياة النبي صلى الله عليه وسلم بالنسبة لزواجه ثلاث مراحل: المرحلة الأولى: ما قبل الزواج. فمن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم نشأ في بلاد حارة وهي بلاد العرب، والشباب والفتيان في هذه البلاد يبلغون الحلم مبكراً، وتكون عواطفهم فوارة وشهواتهم جامحة، فيبادرون إلى الزواج المبكر أو ينحرفون وراء شهواتهم المحرمة ينالون منها ما يطفئ ظمأهم. ومع نشأة النبي صلى الله عليه وسلم في مثل هذه البلاد وهذا المجتمع، فقد سلم صلى الله عليه وسلم من هذه الأوضاع، ومكث حتى الخامسة والعشرين من عمره دون زواج ولم يعرف عنه أي انحراف، كما يعترف المستشرق (موير) فيقول: "فإن جميع المراجع متفقة على أن النبي صلى الله عليه وسلم في شبابه كان مطبوعاً بالهدوء والدعة والابتعاد عن المعاصي التي كانت قريش تغترف منها". المرحلة الثانية: مرحلة الزوجة الواحدة. قبل زواجه صلى الله عليه وسلم عمل في التجارة للسيدة خديجة رضي الله عنها ذات الحسب والشرف، والتي كانت تكبره بخمسة عشر عاماً، ولمست منه الأمانة في التعامل، والعفة وطيب الشمائل، بعثت إليه تعرض الزواج منه، وتم هذا الزواج، وكان له منها الأولاد، إلا إبراهيم الذي كان من مارية المصرية. وعاش معها حتى توفيت رضي الله عنها، وقد تجاوز صلى الله عليه وسلم الخمسين من عمره، ولم يدر بخلده يوما أن يتزوج عليها وقد كان التعدد سائدا ومعروفاً، بل بقي وفيا لها ولذكراها يتحدث عنها وعن مكارمها، مما كانت تغار منه بعض نسائه. المرحلة الثالثة: حزن النبي صلى الله عليه وسلم على خديجة لما توفيت حتى سمى هذا العام عام الحزن حتى أشفق عليه أصحابه، فبعثوا إليه خولة بنت حكيم زوج عبد الله بن مظعون تحثه على الزواج، فقال لها من بعد خديجة؟ قالت: عائشة بنت أبي بكر وهو أحب الناس إليك. قال: ولكنها صغيرة، قالت: الصغيرة تنضج، قال: ومن لبنات رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تنضج قالت: سودة بنت زمعة أرملة السكران بن عمرو توفي عنها بعدما عاد من الهجرة إلى الحبشة وتركها بين أهله المشركين، فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولما سمع الناس بأمر هذا الزواج أيقنوا أنه إنما ضمها رفقا بحالها وشفقة عليها وحفظا لإسلامها، لأنها كانت مسنة غير ذات جمال ولا مطمع للرجال فيها، وأبقى عليها زوجة واحدة مدة أربع سنوات حتى كبرت عائشة، وهذا دليل على أن التعدد الذي حدث بعد الرابعة والخمسين من عمره صلى الله عليه وسلم لم يكن لشهوة ولا للذة وإنما لأسباب إنسانية وسياسة حكيمة ولأمور تشريعية، وأما حفصة بنت عمر رضي الله عنه، فقد استشهد زوجها خنيس بن خذافة السهمي في غزوة بدر وهي في الثامنة عشرة فخاف عليها أبوها، فعرضها على أبي بكر فلم يجبه، فعرضها على عثمان وكان رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم زوجة عثمان قد ماتت فأعرض عن عمر، فذهب عمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو صاحبيه أن أحداً منهما لم يجبه بشيء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مداويا جراحه ومطيبا خاطره يتزوج حفصة من هو خير من عثمان، ويتزوج عثمان من هي خير من حفصة، فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي عرض عمر رضي الله عنه حفصة دليل على حرص الصحابة على تزويج أرامل الشهداء جبرا لكسرهن وصونا لعفافهن. والسيدة زينب بنت خزيمة الهلالية كانت أرملة عبيدة بنت الحارث ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأم سلمة هند بن زاد الراكب أرملة عبد الله بن عبد الأسد ابن عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم استشهد في أعقاب أحد، وقد خطبها أبو بكر وعمر فأبت، فلما خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتذرت أنها غيورة، وأنها امرأة ذات عيال، وأنها مسنة، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أما أنك مسنة فأنا أسن منك، وأما الغيرة فسيذهبها الله عنك، وأما عيالك فإلى الله ورسوله، وتم الزواج، وكونه تقدم إليها بعد رفض صاحبيه دليل على انتفاء الشهوة في هذا الزواج أي كان المقصود منه حماية أرامل الشهداء، ورعاية أولادهن. وأما زينب بنت جحش فقد تقدمت الحكمة من هذا الزواج. وهكذا كان سائر زواج النبي صلى الله عليه وسلم مواساة لمن تزوج بهن، أو لترغيب قومها في الإسلام، ولو كان للشهوة مكان في هذا الزواج لما رضي بالمسنات والأرامل، ولكان له في غيرهن طريق آخر، ولم يتزوج امرأة بكراً غير عائشة رضي الله عنها. ولا يخفى أن قرب أبيها منه ، وبذله نفسه وماله لله ، وتعرضه في ذلك لكل أصناف المخاطر والتنكيل قد يكون هو السبب الأكبر في زواجه صلى الله عليه وسلم منها ، وقد عاشت معه عيشة كريمة ، ونقلت عنه كثيرا من أمور الدين لم يكن ليتسنى لها أن تنقل عنه ذلك لو لم تكن زوجة له صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عنها وعن أبيها وعن سائر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم . والله أعلم. |
مرحبا تحت الظلال. كما قلت أن البنت تحلم بالوسيم والرومانسي والذي يدللها ويحبها، الله ما أجمل تلك البراءة، أنظر لا تفكر مباشرة بالجنس، وهنا الفرق. أتفق معك أن المرأة أنهن قنوعات، وحقيقة الموضوع ليس مسيطر عليهن كما هو الأمر عند الرجل، غاية المرأة أن تجد رجل يحبها ويهتم فيها ويسعدها، بينما الرجل إلى جانب تلك الأمور فيهم بدرجة كبيرة جداً الجنس، والمرأة حين تلد ويكون لديها أطفال فإن الأبناء يغنونها عن كل أحتياج، حتى لو حصلها مسكت أبو العيال الباب ، أعتقد أن أحلام وخيالات المرأة مختلفة جداً عن الرجل، وناقشت ذلكَ في موضوعي السابق بشكل أكبر، مع ذلك ربما قد نجد من النساء من تتمنى الرجل للجنس حتى ولو كانت متزوجة ولكن هذا ليس الأصل أبداً في تفكيرها. المرأة تحتاج عاطفياً وتشبعها وترويها الأمور العاطفية من كلام أو حضن أو غيره، بينما الرجل في المقام الأول عنده الجنس، وهذه فروق أبجدية يعرفها الجميع، لكنها منطلقات أساسية في هذا الموضوع وغيره حين يتعلق الأمر باحتياجات الرجل والمرأة. شكراً لكَ أخي الفاضل على وجودك. |
مواقع النشر |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|