نفقة الابناء بعد الطلاق ؟ كم المبلغ المناسب - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المطلقات والأرامل والمتأخرات يعتني بالمطلقات والأرامل والمتأخرات عن الزواج

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 08-07-2015, 03:02 AM
  #24
اربعيني27
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 309
اربعيني27 غير متصل  
رد: نفقة الابناء بعد الطلاق ؟ كم المبلغ المنا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيوشه22 مشاهدة المشاركة
لحظه على جنب كلامك شوي فيه شئ من التحامل
اولا من هم اللي يصرف عليهم ؟ياريت تجاوب فقط
وهل لو عنده عيال من زوجته الثانيه بيسوي نفس الشئ مع عياله هذولا؟
وهل هذا الشئ يجوز يقول اهل العلم انه لا يجوز التفرقه في المعامله والصرف بين الابناء ولا يجوز قطعيا ان يكتب او يوصي الاب بشئ خاص او زيده لاحد ابناه على الاخر
طيب اذا صرف على عياله بس نفقة الاكل والشرب مثل ما تقول وانه ماهو مجبور يلبسهم احسن لبس ويعطيهم مثل ما يعطي اللخرين ابغى اعرف وش الحكم عليه
راجع امورك في ردك ولا تنسى ان هذولا عياله من لحمه ودمه مالهم شغل بالي حصل بين ابوهم وامهم
لهم مصرف ولهم احسن اكل ولهم احسن لبس ولهم ترفيه ولهم كل شئ يبغوه ومحد ملزوم بهم غيره هو فقط لا ام ولا جد ولا خال هو فقط الملزوم بعياله كما قال الله تعالى حتى الارضاع اذا رفضت انها ترض بلاش وتبغى فلوس يدفع لها
نصيحه للاخ ابو الابناء عيالك عزهم واعطيهم اللي يبغون لانهم عزك وعزك من عزهم ولا تلتف لاحد من الي يقول اعطها 200 او الف او غيره هذولا عيالك وراح ينفعونك في المستقبل لاتحرمهم من شئ
ربما لم يكن مقصدي واضح بشكل كاف في الرد واعذرك اختي الكريمة
أولا : ردي كان للاخ لأنه يدفع الف ومئة لطفل اقل من ست سنوات وهذا مبلغ كاف جدا خاصة ان راتبه متوسط ولديه التزامات اخرى .
ثانيا : تقول طليقته بأن المبلغ لا يكفي و اعرف يقينا بأن المبلغ يكفي بالحد المعقول لكن اذا ارادت ان تجعل مستواهم مثل اللي مستوى راتب ابوهم ثلاثين الف فأكيد لا تكفي , فيفترض كل واحد يلبس حسب مستوى دخله لأن الصرف الزائد واكثر من الراتب يسمى اسراف وتبذير .
ثالثا : لم اتطرق ابدا لعيال زوجته الثانية ولم اذكر انه يعطي ناس ويترك ناس وحاشا لله أن انصح بظلم رعاك ربي وحفظك من كل شر .
رابعا : الله سبحانه يقول لينفق ذو سعة من سعته , يعني كل واحد يصرف حسب دخله واذا ما يقدر يوفر لهم ملابس ماركات وطلعات فهو ليس ملزم شرعا , هو ملزم بالنفقة الشرعية حسب استطاعته , فلا يكون بخيل ولا يكون مبذر وهذا ميزان الشرع جعلكِ ربي من العتقاء في هذا الشهر الكريم .
خامسا : ان الصرف عليهم هو حق لهم وليس لأجل أن ينفعوه مستقبلا , فمسألة برهم به لا علاقة لها بربطها بالصرف , فمثلا لو كان الطفل شقي وبلغ حد التكليف وهو عاق الا يصرف عليه ابوه ؟ طبعا يصرف عليه لأن هذا واجب شرعا .
ارجو ان كون الصورة اتضحت لكِ شاكر لك مداخلتك
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:18 AM.


images