طلقني بشهر العسل حلت الرد 390 - الصفحة 7 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المشاكل المحلولة المشاكل التي حلها أعضاء المنتدى

قديم 20-03-2016, 02:04 PM
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
خاله بيتا غير متصل  
رد: طلقني بشهر العسل !!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب السنة مشاهدة المشاركة
كفو ووفو الإخوة و الأخوات

و أزيد عليهم أن الرسول صلى الله عليه و سلم قال عن أخو الزوج (الحمو) : الحمو الموت .
فكيف بمن هو أبعد زوج الأخت !!!

راجعي فتوى العلماء في مثل هذه المساءل فالآن لنعلم من هو على و من هو على غلط فلا بد من حكم و الحكم هو الشريعة و ليست العادة
الشرع انه زوج اختها محرم عليها حرمة مؤقتة

هذا زوج اختها مو اخو زوجها

لكن برضه اتصاله مو بمحله ويناديكي باسم الدلع .. لو زوجك متعود وعاجبه ما قلنا شي لكن مثل ما قالت مهره راعي نفسيته وتقبله للموضوع
أحيانا نحرم حلال بس عشان خاطر هالزوج

وهو اكيد تسرع وعاند بزيادة لكن بتنحل ان شاء الله .. انتي بس خبري امه ووالدك بالي صار مثل ما صار بالضبط واسمعي منهم عشان بناءا على نظرتهم وكلامهم تقدري ترسمي لك خط ترتاحي له وتمشي عليه لباقي حياتك معاه
كلميهم باللي صار مثل ما هو واسمعي منهم وقولي خير وارجعي لنفسك وفكري بهدوء .
والخطوة الأولوى هذي راح تجيب الخطوات اللي واراها لحالها ... لا تحاولي ترسمي الحل كامل من الان عشان ما تتعبي من التفكير
قديم 20-03-2016, 02:06 PM
دمعة ندم1
عضو نشيط
دمعة ندم1 غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mimi15 مشاهدة المشاركة
اختي لما حجز وقال انكم ترجعوا عبلدكم وطلقك
ايش كانت ردة فعلك؟
يعني اعتذرتي ..اعترفتي انك اخطات... ترجتيه..؟
ماذا حصل بالضبط؟
قلت في موضوعي انه هذا الشي عادي وماله داعي يزعل .. واني راح اكلم اختي بس يعطيني مهله .. بس ابدا ما بينت له اني غلطانه .. ثم اني زعلت ولا كلمته لاني ما كنت اتوقع ابد ردة فعله بتكون قويه .. حتى لما قال جهزي اغراضك ترجع كنت احسب انها مزحه مو صدق يعني حالة عصبيه .. فانا قلت نرجع مب مشكله .. فطلقني ورجعنا وانا مصدومه الى الان ..
قديم 20-03-2016, 02:07 PM
ليديا٠٠
عضو نشيط جدا
ليديا٠٠ غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عـــاشـــقـــه مشاهدة المشاركة
" والمحرم للمرأة هو من لا يجوز له مناكحتها على التأبيد بقرابة ( كالأب وإن علا والابن وإن نزل والأعمام والأخوال والأخ وابن الأخ وابن الأخت ) أو رضاع ( كأخي المرأة من الرضاعة وزوج المرضعة ) أو صهرية ( كزوج الأم وأبي الزوج وإن علا وولد الزوج وإن نزل ) "

بحثت وهذا اللي حصلته .. بس السؤال كان الي يجوز للمرأه تكشف شعرها عندهم
فهمت اختي
الرجل الذي لا يجوز له نكاحك على التابيد هو محرم لك
زوج اختك لا يجوز نكاحه مؤقتا يعنا ما دام متزوج اختك وليس محرم تحريم ابدي لذلك لا يدخل في المحارم

اختي صراحة لا التمس منك اعتراف بخطا لذلك اتحفظ من تخطي خطوة للامام وهي الكلام مع ام زوجك

التعديل الأخير تم بواسطة ليديا٠٠ ; 20-03-2016 الساعة 02:09 PM
قديم 20-03-2016, 02:07 PM
دمعة ندم1
عضو نشيط
دمعة ندم1 غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خاله بيتا مشاهدة المشاركة

لكن برضه اتصاله مو بمحله ويناديكي باسم الدلع .. لو زوجك متعود وعاجبه ما قلنا شي لكن مثل ما قالت مهره راعي نفسيته وتقبله للموضوع

وهو اكيد تسرع وعاند بزيادة لكن بتنحل ان شاء الله .. انتي بس خبري امه ووالدك بالي صار مثل ما صار بالضبط واسمعي منهم عشان بناءا على نظرتهم وكلامهم تقدري ترسمي لك خط ترتاحي له وتمشي عليه لباقي حياتك معاه
والخطوة الأولوى هذي راح تجيب الخطوات اللي واراها لحالها ... لا تحاولي ترسمي الحل كامل من الان عشان ما تتعبي من التفكير
يعني زوج اختي يعتبر من محارمي ؟
قديم 20-03-2016, 02:08 PM
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
خاله بيتا غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ( أبو كنان ) ! مشاهدة المشاركة
اخ الزوج الي يسمى ( الحمو ) جاء في الحديث ( الحمو الموت ) فما بالك بزوج الأخت ؟!
يا جماعه حرام الرجل يتزوج أخت زوجته ... محرمه عليه حرمة مؤقته لحين وفاة اختها او طلاقها

زوج الاخت ليس الحمو
قديم 20-03-2016, 02:13 PM
ليديا٠٠
عضو نشيط جدا
ليديا٠٠ غير متصل  

اقتباس:
قلت في موضوعي انه هذا الشي عادي وماله داعي يزعل .. واني راح اكلم اختي بس يعطيني مهله .. بس ابدا ما بينت له اني غلطانه .. ثم اني زعلت ولا كلمته لاني ما كنت اتوقع ابد ردة فعله بتكون قويه .. حتى لما قال جهزي اغراضك ترجع كنت احسب انها مزحه مو صدق يعني حالة عصبيه .. فانا قلت نرجع مب مشكله .. فطلقني ورجعنا وانا مصدومه الى الان ..
يا اختي تصرفك هذا بين انك عنيدة وقدمت عاداتكم ورضا اهلك قبل رضا زوجك لذلك لم يتصل بك للان حس انك بايعته ولا يدري بعذابك الان
اختي لا ينفع تواصلي بهذه التصرفات مع زوجك
لو اعتذرت وتمسكتي فيه ماوصلتي لهاد المرحلة وما سمع احد بمشكلتكم
قديم 20-03-2016, 02:14 PM
سمو**
عضو مثالي
سمو** غير متصل  

لَا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلَا نِسَائِهِنَّ وَلَا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ ۗ وَاتَّقِينَ اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا

لما أمر تبارك وتعالى النساء بالحجاب من الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب منهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى "ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء "وفيها زيادات على هذه وقد تقدم تفسيرها والكلام عليها بما أغنى عن إعادته ههنا وقد سأل بعض السلف فقال: لم لم يذكر العم والخال في هاتين الآيتين؟ فأجاب عكرمة والشعبي بأنهما لم يذكرا لأنهما قد يصفان ذلك لبنيهما قال ابن جرير حدثني محمد بن المثنى حدثنا حجاج بن منهال حدثنا حماد حدثنا داود عن الشعبي وعكرمة في قوله تعالى: "لا جناح عليهن في آبائهن "الآية قلت ما شأن العم والخال لم يذكرا؟ قال لأنهما ينعتانها لأبنائهما وكرها أن تضع خمارها عند خالها وعمها وقوله تعالى: "ولا نسائهن "يعني بذلك عدم الاحتجاب من النساء المؤمنات وقوله تعالى "وما ملكت أيمانهن " يعني به أرقاءهن من الذكور والإناث كما تقدم التنبيه عليه وإيراد الحديث فيه قال سعيد بن المسيب إنما يعني به الإماء فقط رواه ابن أبي حاتم وقوله تعالى: "واتقين الله إن الله كان على كل شيء شهيدا "أي واخشينه في الخلوة والعلانية فإنه شهيد على كل شي لا تخفى عليه خافية فراقبن الرقيب.

تفسير ابن كثير
ليس بعد كلام الله كلام ..الله سبحانه لم يذكر زوج الاخت من المحارم...
قديم 20-03-2016, 02:15 PM
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
خاله بيتا غير متصل  

اقتباس:
يعني زوج اختي يعتبر من محارمي ؟
ما أعرف ... راح ابحث واشوف لك

لكن بما انها حرمة مؤقته ما أتوقع يكون لك محرم

يعني مثلا ما تقدري تسافري معاه لحالكم للحج ويعتبر محرم لك ..صح ؟

حبيبتي عندنا الاعراف والعادات لها حكم بقوة الشرع مع الاسف
وانتي احس تحبي زوجك وحابه ترجعي له فخلينا نشتغل بهذه الزاوية

اول شي انتي من داخلك تفهمي الحدود وتكوني مقتنعه من داخلك ومحترمة رغبة زوجك سواء كانت مطلوبة منك شرعا او لا
مثلا انا وانا عمري 53 سنة لكن البس ححجابي امام ازواج بنات وهم محارم لي لان زوجي طلب مني هذا
يعني اطيع ربي بطاعة زوجي

هذي نقطة
النقطة الثانية كيف توصلي لزوجك .؟ 1- خبري والدك عشان يعرف يحط حدود لعلاقة جماعتك فيكي بعد رجوعك لزوجك وكمان تشاوريه باتصالك بوالدة زوجك
بعدها اتصلي بأمه واطلبي شورها بالموضوع وقولي لها ما قلت لاحد غير والدي من شوي لكني اعتبرك مثل امي واتوقع انك بتحفظي سرنا لأن ما أحب احد يطلع على مشاكلي مع زوجي ... وقوليلي انا غلطت ؟ واذا انا غلطانه فانا مستعدة ارجع عن غلطي وفهميها انه زوجك استعجل بالطلاق وما اعطاك فرصة تتعودي على طريقته اللي يحبها ببيته خاصة انه شاف وعارف طريقتهكم بالبيت قبل الزواج وانه هذا جرحك

ولما تكوني فعلا اقتنعتي بكلام زوجك راح تلاقيه هو اتصل

ولوقتها نشوف حل مع امك

التعديل الأخير تم بواسطة خاله بيتا ; 20-03-2016 الساعة 02:18 PM
قديم 20-03-2016, 02:16 PM
ليديا٠٠
عضو نشيط جدا
ليديا٠٠ غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خاله بيتا مشاهدة المشاركة

خالة هو مُحرَم عليها يعني لا يجوز له نكاحها مؤقتا
وليس مَحرم لها
المَحرم يجب ان يكون مُحرم عليها تحريم ابدي
لذلك لا يدخل في المَحارم زوج الاخت
هذا الامر مفروغ منه
قديم 20-03-2016, 02:22 PM
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
خاله بيتا غير متصل  

هذي الفتوى من مركز الفتاوي

حمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا حرج في أن تشارك المرأة في نقاشٍ يحضره زوج أختها، بشرط عدم الخلوة، وبشرط الالتزام بالحجاب الشرعي، وأمن الفتنة.
والأولى اجتناب ذلك، لما قد يؤدي إليه من الفتنة، وسقوط الحياء الذي هو من أكبر الحواجز عن انتهاك الحرمات.
وأما عن خروج المرأة مع أختها بصحبة زوج أختها، فإنه لا بأس به، لأن وجود أختها يرفع الخلوة، ولكن بشرط ألا يكون في ذلك سفر، فلا تسافر المرأة إلا مع محرم.
وأما عن المبيت في بيت أختها وزوجها فيه، فقد تقدم الكلام عنه في الفتوى رقم: 19493، والفتوى رقم: 28864.
وهذا الحكم يشمل حالة وجود محرم معها وعدم وجوده، بل إن وجود المحرم يزيل كثيراً من الإشكالات والمخاوف.
وأما عن المزاح مع زوج الأخت، فإنه لا يجوز ولو كان بحضور محرم أو أخت، لأنه من الخضوع بالقول الذي نهى الله عنه بقوله تعالى: فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً [الأحزاب:32].

مواقع النشر