معاناتي بسبب حيائي وجهلي ومستقبلي الطبي غير مطمئن Dr.ShOShO - الصفحة 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

موضوع مغلق
قديم 22-07-2007, 10:31 PM
Dr.ShOShO
من كـبار شخصيـات المنتدى
 الصورة الرمزية Dr.ShOShO
Dr.ShOShO غير متصل  
بسم الله الرحمن الرحيم

بداية أحب أنوه أني لم أكتب هذا الموضوع الذي يأخذ تقاسيم موضوعي الأول في هذا الرابط طالبة طب لاتريد مستقبلها لأنها مازالت حبيسة أحلامها!!

باختلاف المواقف ليس إلا أني بحاجة إلى النصح والإرشاد في>>

كيفية التعامل مع أمثال هذه المواقف ؟

وكيفية التعامل مع الرجل بدون خوف وبكامل حيائي ؟

وكيف أوفق بين طبيعة دراستي ومهنتي وبين حيائي وأخلاقي لأني أخاف أن ينفرد عقد حيائي وعفافي و أعتاد هذه المواقف كما هو الحال في الكثير من طبيباتنا في هذا الزمن ؟؟؟

ولذلك أخي الفاضل- أختي الغالية >>

[blink]أرجوا أن تكتفوا بالرد على هذه الأسئلة ولا أريد أحداً أن يعقب على غير ذلك أرجوكم [/blink]

وإذاكان ما تراه مني حياء فأدعو لي بأن يثبتني ربي ويزيدني حياء وعفة في ظهر الغيب فقط ولايذكر شيئاً عنه خوفاً من أن أصاب بالغرور وأرى ما أفعله كله رياء وتباهي وليس خالص لوجهه الكريم

وأما إذا رأيت أن هذا أمرا مبالغا فيه وأحتاج إلى معالج نفسي أو شيء من هذا القبيل فوضح ذلك ...

وجزاك الله خير الجزاء ... وفرج الله همومكم ...
قديم 22-07-2007, 10:38 PM
Dr.ShOShO
من كـبار شخصيـات المنتدى
 الصورة الرمزية Dr.ShOShO
Dr.ShOShO غير متصل  
بسم الله الرحمن الرحيم

أخيتي^^autocade ^^ ..
شكراً لمرورك وتعقيبك ...

واعلمي أن كلمة " لكن " تنفي ما قبلها ..

اقتباس /[line]انتى قبل ان تدخلى هذة الكلية الصعبة تعرفين ان هناك اختلاط ونوعية هذة الدراسة بالذات تحتاج الى تعامل واحتكاك بالرجال من كل الانواع سواء استاذ او زميل او مريض

** قد تكوني لم تقرئي مشكلتي الأولى لكن لاضير في أن أخبرك بأن الوالدة هي من قامت بل كل شيء ليس عصباً عني ولكن كنت في فترة مرض بالرغم أني لم أفكر قبل ذلك بهذه الكلية ولم أتخيل بأن أكون ممن يدرسون فيها غير أني كنت ممن يجهلون هذا الوضع في المستشفيات لأن الوالدة هي من تقوم بتطبيبنا ...

فكيف سوف تتعاملى معاهم وخصوصا المرضى؟؟؟؟؟

** أنا أسألك هذا السؤال !!!
[line]
**أخيتي ... وهل دل على كلامي بأني من غير ثقة بنفسي !!
أخبرك أخيتي ليس معنى أني أخذ بالأسباب وأستشير ذو حكمة وخبره ورأي أني عديمة ثقة ...

اقتباس /[line] يعنى مثل الموقف الى حصل لكى كان لابد ان توقفى هذا الدكتور عند حدة وتتقدمى بشجاعة وان تطلبى منة بثقة ان يفسح لكى مكان بدون وقاحة وباحترام
هذا سوف يعطى لة انطباع انكى لن تتنازلى عن حقك فى التعلم
[line]
** وهذا ما أريد أن أتعلمه كيف أكون شجاعة وحييه في قول الحق وعدم الخوف والتردد؟؟...
قديم 22-07-2007, 10:56 PM
Dr.ShOShO
من كـبار شخصيـات المنتدى
 الصورة الرمزية Dr.ShOShO
Dr.ShOShO غير متصل  
بسم الله الرحمن الرحيم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cute_baby
السلام عليكم ورحمة الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اولا وقبل أي شيء أحب أن ادون إعجابي بشخصك الكريم وتربيتك وحست أدبك وخلقك

ووالله ما انتِ فيه لهو الحق

شوفي ياقلبي ... انا كنت بيوم من الأيام ((من قريب)) بنفس مكانك

فعلا أذكر أني ذكرتي في موضوعي السابق بأنك في الأمتياز ...

وكل ماعانيته كنت اراه أمامي

وكنت أعانيه

ورأيت أشد مما رأيتي

فسبحان الله دائما أصبر نفسي وأذكرها فإن هناك أمثالي كثير وقد يكوني أكثر مني والحمد الله في كل حين ..

ووالله كنت أعود للمنزل وأشعر بخنقه وابكي بكـــــــــــاء شديد مما أرى ومن المواقف التي اكون فيها

ما كان يصبرني ويشجعني صديقاتي من نفس الدفعة وعددهن 2

كنا داااائما بجوار بعضنا البعض ... يعني لو صار لنا موقف يصير بالجملة لنا نحن الثلاثة

كنا نقوي بعض ونثبت بعض ونوجه بعض وننصح بعض

كنا.... كنا نخاف ع بعض كإننا جسد واحد

الحمد الله على كل حال .. فمثلا زميلاتي الذين معي في التدريب بإختلاف مراحلهم الدراسية لكنهم كما ذكرت عكسي ويخالفوني الرأي في أمثال هذه المواقف مثلا أن لاب كوت حقي طويل إلى الأرض وفضفض والحمد الله وألبس تحته تنورة كمان لكن هم ووالدتي ينصحوني إما أقصر الاب كوت أو ألبس البنطلون وموقف أخر كان ودي أدخل غرفة العمليات مع مريضة كنا متابعين حالتها وماشاء الله عليهم زميلاتي دخلوا وأنا لا والسبب بالرغم أننا لم نتمكن من شراء طرح بيضاء خاصة لكنهم إكتفوا بلبس الغطاء الساتر للشعر فقط أم رقبتهم وأجزاء من وجههم مكشوفة ودخلوا هم عادي فبالتالي ممكن يشجعوكِ على دراسة لكن في أمور ديني لا ..

اللي كان يضايقني اني لما أرجع البيت واحكي للوالدة ع المواقف اللي تصيرلي كان ردة فعلها نفس ردة فعل والدتك الله يحميها

مع انها مو من نفس المجال بل خـــــــــــــارجة عنه نهائيا ...بس كانت وجهة نظرها ان كل اللي يشتغلوا بالمجال الطبي لازم يكونوا جريئين ووبالعربي تاخذ وتعطي مع كل الزملاء

شوفي ياشيماء أنا رح أحكيلك من واقع تجربتي

وزي ماقلت لك اللي تعرضتيله تعرضت له بنفس التفاصيل واكثر

[blink]التعامل مع الرجال بحـــــــــــــدووود [/blink]

يعني مافي كلام وأخذ وعطى وياخذ راحته معك وتوصل لانه يفضفض لك ويحكيلك على تجاربه وأفلام

لا الكلام بحدووود وأقل من الطبيعي

يعني بس لو مضطرة تسألي اسألي

والبنت هي اللي بتحط حدود لأي شخص وبيبان من تعاملك معه انه انتي ماانتي عاطيه أحد وجه ولو تجرأ مارح تردي عليه ورح يكون حط نفسه بموقف هو مو قدهويحرج نفسه

أنا مثلك كنت ما أرد على أحد سابقا ولأني وفقت من الله بمحاضرتين تتكلم على الإختلاط أحدهما كانت سطحية وتفضل مثلك وتعتبر أي كلمة ولو كانت بسيطة بمثابة بإضاءة الإشارة الخضراء وتعتبر إلقاء السلام على الرجال لايجوز . أمافي المحاضرة الأخرى كانت لا تؤيدني في أفعالي ولا فيما ذكر في المحاضرة السابقة فأقنعتني في بعض الأمور ولذلك يتضح في ردي للدكتور الذي عزمني ...

تاني شيء:::

البعد وكل البعد عن أماكن تجمع الرجال ...ولو كنتِ مضطرة لاتدخلي الغرفة لوحدك وفيها رجال ..اتبهي .... انتبهي ... انتبهي

تاخذي وحدة من بنات الدفعة وتدخلوا .بس تدخلوا لما تبدأ المحاضرة أو قبل ذلك بثواني معدودة.أما انك تتجرأي وتدخلي والمكان مليان رجال ...مرررررررررررررة صعبة

وغلط.......... غلط كبييييير

الموقف اللي صارلك انو واحد عزمك ع حسابه طبعا لو كنتي طنشتيه ومارديتي أحسن

بصراحة ...انك تطنشي وماتردي أحسن

زي ماقلت الكلام بحـــــــــــــــدود

والتعامل بحدود

أنا أنصدمت من فعلته وكان ودي ما أرد لكنه أحرجني في سؤاله أمام رجال أمن ومراجعين وأنا لم التقي به وأعرفه إلا قبل كم ساعة فقط والذي جعلني أرد ما أقنعتني به الأستاذة في محاضرتها غير أن الدكتور مصري يعني إنسان يعتبر هذا عادي جدا بل واجب عليه... لكن حقيقاً لما رحت البيت ندمت إني ردت عليه لأني أحسست أنه غلط كبير ...

بعدين لما تروحوا تاخدوا راوند ليش مايكون الدكتور مخصص يوم للبنات ويوم للشباب ... أو اللي تاخدكم دكتورة مو دكتور...

يعني تنظموا الجدول

للأسف هناك قحط في العنصر الأنثوي في هذه المستشفى ما في غير رجال والأغلب غير سعوديين فالذلك لا يهتموا بهذه النقطة وترى مافي أحد مؤيد على أمثال اقتراحك معللين أنهم يفهموا من الرجال أكثر والرجل يعطي بقلبه ....

بعدين نظرات الناس حدثي ولا حرج

بس انتي والله ياشيماء لو كنتِ بحجابك وماشية بما يرضي الله والله الكـــــل رح يمدحك ويرفع راسه فيكِ

صح في ناس لازالت ترى ان عمل المرأة في المجال الطبي عيب وسيء ... لكن في فئة أصبحت تحترم هذه المهنة ومكانتها

كلامك في محاله ..

اخيرا .. تخيري صديقات من مستوى تفكيرك وتربيتك وكوني معهن دوما

وابتعدي عن كل صديقة قد تدمرك وتهز ثقتك بنفسك وقد تسيء لكِ ولسمعتك

ادعي لي بذلك فأنا أفتقر للصحبة الصالحة حتى أن الذين في دفعتي لا يتركوكِ على حالك ويحاولون تغيركِ أما في الجامعة فالحمد الله والسبب يرجع للنادي القرآني لكن علاقتي تختصر به فقط ولكني في صدد تعميق هذه الصداقات... وخارج دراستي توجد واحدة فقط والحمد الله ..

واخلصي النية في كل ماتعمليه لوجه الله

بالتأكيد سيسخر الله لكِ كل ماهو خير ويجنبك كل شر

وتأكدي انكِ على صواب وهذا هو مانريده من فتيات الإسلام ... نريد ان نغير تلك النظرة السائدة على فتيات المجتمع الطبي

نريد ان نحولها إلى صورة أطهر وأجمل مما كانت

صورة تحمل في كل تفاصيلها مبادئ الدين الإسلامي ... بمنهجه وما حثنا عليه من طرق

سيري وعين الله ترعاكِ

واتبعي في خطاكِ منهج ديننا الحنيف في التعامل والتخاطب مع الرجال الأجانب وكيفية التعامل معهم

وتذكري ان في سيرة نبينا خير المرسلين كان هناك نساء يعملن في الطب ويداوين جراح المرضى في الحرب لكن كل ذلك كان تحت غطاء شريعتنا ومنهجنا الديني

فليس العيب فيما تدرسيه ... لكن ارتبط أو ربط الناس بين الدراسة الطبية وبين الإختلاط فأصبحوا لا يرونها إلا مجتمعتان

لكن .... علينا تصحيح تلك النظرة

وهذه والحمد الله من أهدافي وما أطمح إليه بإذن الله –أعننا الله على ذلك ..

كوني قوية .............. قوية بدينك...... قوية بمنهجك..... قوية بمبادءك ..... قوية بتربيتك

رعاكِ الله وسدد خطاكِ وهداكِ لكل مايحبه الله ويرضاه

إن احتجتي شيء فأنا بخدمتك

موفقة يارب

جزاك الله خيرا .. حقيقاً أثلجتي صدري بردك ..

واعلمي أنك –ماشاء الله تبارك الرحمن - رائعة رائعة رائعة بارك الله فيك ..

وتسلمي لي ماقصرتي ياعسل ...

وشكرا على دعواتك اللهم آآمين ولك بالمثل وأكثر
قديم 22-07-2007, 10:59 PM
Dr.ShOShO
من كـبار شخصيـات المنتدى
 الصورة الرمزية Dr.ShOShO
Dr.ShOShO غير متصل  
بسم الله الرحمن الرحيم

حياك الله ..

أخي الفاضل : أبو لمى

ماشاء الله تبارك الرحمن كلامك مختصر مفيد عميق المعنى فجزاك الله خير الجزاء عليه ..

بالرغم أني شغوفة في أنهل أكثر من علمك وحكمتك في ذكر خطوات عملية لكي أكون كما ذكرت وأثبت على ما أنا عليه بإذن الله ...

يعطيك ربي الجنة من غير حساب ..
قديم 22-07-2007, 11:01 PM
Dr.ShOShO
من كـبار شخصيـات المنتدى
 الصورة الرمزية Dr.ShOShO
Dr.ShOShO غير متصل  
بسم الله الرحمن الرحيم

حياك الله ..

أخي الكريم : msm988

جزيت خيري الدنيا والآخره على مرورك الطيب وتعقيبك الذي في محله ..

وإن شاء الله ربنا يوفقني بأمثالها لأستفيد من خبراتهم ..

وأنا في الانتظار وأتمنى عودتك لأستفيد من وجهة نظرك بارك الله فيك ..
قديم 22-07-2007, 11:10 PM
زياد النجدي
عضو نشيط جدا
زياد النجدي غير متصل  
أختــي الكــريمة أتمنى منك رفع خطاب لوزير الصحة وكذلك للمفتي العام للدولة ولرئيس مجلس الشورى

واكتبي بإيجاز عن معاناتك , وذكريهم بالامانة

وفقكي الله لما يحب ويرضى

للإدارة

أتسائل لمــاذا حذف ردي الســابق ؟؟؟؟

ابتداء من 1 رمضان القادم ستبدأ الحملة الاسلامية الكبرى لمقاطعة امريكا
قديم 22-07-2007, 11:39 PM
fleur
عضو مميز ومثالي
 الصورة الرمزية fleur
fleur غير متصل  
الله يزيد ك حياءا وتبتك الله على دين
يمكن افيدك شوية من خلال تجربتي اختي يمكن انا تربيت ودرست بشتغل في مجتمع مخلط ودراستي الجامعية كنت في قسم انا واخت من بين 60 طالب في شعبة تظم رجال اكتر من نساء كنت اشد حياءا وخوفا على نفسي وحرصا عليها كان الي بيجمعني بزملاء سوى الدر س تفوقي زاد من قوتي وتقتي بنفسي وفي كتير من اوقات يلتجؤون الي لشرح مادة معينة بعد ما يخلص الدرس وحينما يقرب امتحان فكنت لا ابخل على اي حد منهم كسبت ودهم واحترمهم حتى اساتدتي نفس شىء صحيح كنت افقد صديقة او زميلةلكن كانت من خار ج قسمي التقي بيهم لنفضفض كل واحدة بمشاكلتها
لدا اختي انصحك اهم شىء تقتك بنفسك وعزيمتك وما تعطي اي فرصة لاختلاط بك لحد سوى لو كان في مجال درس او شغل كوني قوية وستمديها من رغبتك في نجاح مع حفاظك على حيائك واخلاقك العالية
الله يسعدك ونشوفك ان شاء الله دكتورة كبيرة

التعديل الأخير تم بواسطة fleur ; 22-07-2007 الساعة 11:42 PM
قديم 23-07-2007, 12:24 AM
arrojja
عضو دائم
 الصورة الرمزية arrojja
arrojja غير متصل  
حافظي على ماأنت فيه وربي معك ولا تخافي بس تجرأي في حدود لزوم العمل وكوني صارمة معهم وإياك إياك أن يلفت إنتباهك أي أحد لأمر دون الحياء وأسأل الله لك التوفيق وأنا أقول لك ترى أنا عندما درست الطب كنت أشد الزميلات حجابا وصارمة مع زملائي ولذلك أحمد الله إن الذي خطبني لزوجي الحبيب كان السبب حجابي وصرامتي ولكن أرجوك الجرأة لازم منها ولكن لاتختلطي كثير خلال الround وكوني في أطراف المجموعة ,جاوبي وإسألي وأطلبي رفع الصوت لو ماكنت تسمعي
لله راح يحفظك ولاتنسي إحفظي الله يحفظك

يمنع طلب أو ذكر الإيميل

التعديل الأخير تم بواسطة أبو فيصل ; 23-07-2007 الساعة 12:39 AM
قديم 23-07-2007, 12:37 AM
cute_baby
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية cute_baby
cute_baby غير متصل  
غاليتي::

أكرر إعجابي بكِ وبخلقك ... كم تمنيت أن أتواجد معك في مرحلة دراستك

ثبتك الله وأقر عينيكِ بكل ماتتمني ورزقك كل ماتأملي ورفع قدرك في الدنيا والآخرة إنه سميعٌ مجيب

اقتباس:
الحمد الله على كل حال .. فمثلا زميلاتي الذين معي في التدريب بإختلاف مراحلهم الدراسية لكنهم كما ذكرت عكسي ويخالفوني الرأي في أمثال هذه المواقف مثلا أن لاب كوت حقي طويل إلى الأرض وفضفض والحمد الله وألبس تحته تنورة كمان لكن هم ووالدتي ينصحوني إما أقصر الاب كوت أو ألبس البنطلون وموقف أخر كان ودي أدخل غرفة العمليات مع مريضة كنا متابعين حالتها وماشاء الله عليهم زميلاتي دخلوا وأنا لا والسبب بالرغم أننا لم نتمكن من شراء طرح بيضاء خاصة لكنهم إكتفوا بلبس الغطاء الساتر للشعر فقط أم رقبتهم وأجزاء من وجههم مكشوفة ودخلوا هم عادي فبالتالي ممكن يشجعوكِ على دراسة لكن في أمور ديني لا ..

شوفي ياغالية.... الشيء الجديد يكون مستهجن من قبل الناس ... انتي بتسوي شي بالنسبة لهم جديد

انا في بداياتي مررت بما قلتي ...بالنسبة للاب كوت رأيت استنكار من أهلي ومن بعض طالبات دفعي واللي تقول مو حلو ... واللي تقول لأ لو كان على قد جسمك أحلى ..... بس انا كنت أرد عليهم بردود تحرجهم وتخليهم مايرجعوا يتكلموا معي في الموضوع ...بالعكس كنت سبب في انتشار ظاهرة اللاب كوت الطويل بين فتيات القسم بالكامل وأقسام أخرى لكن كلهم كانو يلبسوه بإقتناع تــــــــام بالستر والحشمة

مع اللاب كوت بدأت بالحجاب الكامل ((غطاء الوجه)) وتوالت علي الكلمات والشجب والإستنكار والتهزيء من والدتي

حتى يوم تخرجي وهي لازالت ترفـــــــــــــــــــــــــض رفض تااااااااااااااام فكرة الحجاب الكامل

قلبي اعذريني لو تكلمت كثير ... بس أنا اتكلم من واقع تجربة قد تكون تجربتي تفيدك وتخفف عنكِ

ماأريده منك ياغالية هو الثبــــــــــــــــــــــات على ما أنتِ عليه

بل الثبات وبقوة والرد في وجه كل من تستنكر ماتفعليه معلله أنكم في مجال طبي

لا وألف لا ردي عليها وانصحيها ووجهيها .... لعلها تهتدي وتفيق مماهي فيه من غفله

اقتباس:

ادعي لي بذلك فأنا أفتقر للصحبة الصالحة حتى أن الذين في دفعتي لا يتركوكِ على حالك ويحاولون تغيركِ أما في الجامعة فالحمد الله والسبب يرجع للنادي القرآني لكن علاقتي تختصر به فقط ولكني في صدد تعميق هذه الصداقات... وخارج دراستي توجد واحدة فقط والحمد الله ..

قد تكوني سبب في هدايتهم

حاولي واثبتي وادعي لهم.... في وقت الاستراحة تكلمي معهن ... لاتيأسي

تأكدي وتيقني أنكِ على حق

أما بخصوص الرجال فقد قلت لكِ

الكلام بحــــــــــــــــدود

التعامل بحـــــــــــــــــدود

لاتسمحي لأي شخص كان مهما كانت مبادئه ان يتكلم معك براحة ... بل افرضي على الجميع انكِ شخصية مختلفة ولكِ اسلوب خاص بالتعامل غير أي بنت

اتمنى أكون أفدتك

ولم أثقل عليكِ

اسأل العلي القدير أن يسخر لكِ كل خير ويبعد عنكِ كل شر ويرزقك من حيث لا تحتسبين ويفتح عليكِ أبواب رحمته

.

إلهيْ ’ / أبدل عُسَرِنا يسُراً ,
وفرّج عَنِا كُل ماَ ضاَقتَ بهِ صدُورَنا , وحَال معُه صبَرنُا و إَرزقِنا مَن حيَثُ لَا نحتَسُبْ..آمينَ

.
قديم 23-07-2007, 03:26 AM
Dr.ShOShO
من كـبار شخصيـات المنتدى
 الصورة الرمزية Dr.ShOShO
Dr.ShOShO غير متصل  
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الفاضل صاحب الظل الطويل

جزاك الله على حسن كلامك ونصحك ..

سوف أعقب على بعض الأمور التي أريد أن أعقب عليها الآن
أما باقي الكلام أحتاج إلى أن أكرره على مسمعي لكي أستفيد منه أكبر استفادة بإذن الله ولا أتهور في الرد عليه ..

**في تصوير الرجال المحيطين بك بانهم لا يتركون امراة في حالها وطبعا لا شك من وجود البعض من هذه الصفة**أ
نا لم أصور إلا ماحصل لي من رجل واحد فقط في الموقف الأول بل بالعكس على أن أحسن الظن بهم حتى أعيش

**اقرب الناس لك وهي امك قالت بان هذا حياء مبالغ به**
لأني أنا لست مثل أمي ..

**وكل قرين بالمقارن يقتدي
لا اعتقد بان صديقاتك اقل منك عفة واخلاقا
كوني مثلهن**

أنا لم أقل صديقات بل هم مجرد زميلات دراسة يعني معرفة سطحية عادية

**وانا انصحك بان تسالي اهل العلم بهذا الامر وسترين ان حيائك يختلف تماما عن الامور التي تحدث معك في المستشفى**
بإذن الله

شكرا ..

مواقع النشر