![]() |
![]() |
|
دعيت شقيقتي الى حفل زفاف اسطوري ، وعادت وهي مكسورة الخاطر مما راته، فبالرغم من الفرح والانشراح والسعاده التي تسببها عادة مناسبات كهذه ، الا انها بدأت تطل علينا بمظهر لا يتناسب وروح ديننا الحنيف ، فيبالغ فيه في اغلب الامور، متناسين او ناسين ان ديننا الحنيف نهى عن الاسراف باشكاله ، وعن ابداء الزينه لغير المحارم وعن اشياء كثيره بتنا نغفل عنها في غمرة الفرح ، ولما كان واجبنا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فقد رايت ان تكوني معي في احدى هذه الحفلات لتري بام عينك اي مخالفات تحدث تحت اسم المناسبات الاجتماعيه ، في وقت يجب ان يكون جل همنا ان نبداء الحياة الزوجيه او ولادة المولود او التخرج .... او مهما كان سبب الاحتفال بما يرضي الله سبحانه ، لينظر الينا بعين الرضى .... - ومن صور تلك المظاهر المخالفه للشرع ....... المباهاة في انتقاء مكان اقامة المناسبه في القصور والاستراحات الخاصه ، والتفنن في بطاقات الدعوة كماً ونوعاً ، واحضار المغنين والمغنيات ، واحياء الليالي والتصور ...... # الاسراف في الوليمه واكثار الطعام دون حاجه ، والقاء الزائد وهو كثير ، في حاويات القمامه ، مع وجود الالاف من الجائعين والفقراء ، وهذا استخفاف بنعم الله جل في علاه ...... # التانق في الملابس والفساتين ، ومحاولة شراء ملابس غاليه الثمن فلا غرابه ان نسمع ان فستانا كلف حوالي اربعين الف ، هذا عدا كون الثياب رقيقه احيانا وقصيره احيانا اخرى ، والخروج فيها امام غير المحارم ، ورسول الهدى صلى الله عليه وسلم يقول ( صنفان من اهل النار لم ارهما ..... ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائله لا يدخلن الجنه ولا يجدن ريحها ... ) رواه مسلم # دعوة الاغنياء وذوي الجاه وترك الفقراء وهذا ماحذر منه رسول الهدى صلى الله عليه وسلم حيث قال ( شر الطعام الوليمه يدعى اليها الاغنياء ويمنعها المساكين .... ) رواه مسلم والعجب ان تلك المنكرات بما تشتمله من اثار دينيه ، واجتماعيه ، ونفسيه ، لها ابعاد اقتصاديه خطيره في الترف المنهي عنه ، والتبذير المحذر منه في القران والسنه ، والاسراف المبالغ فيه ، والسفه واضاعة الاموال في غير فائده مرجوة ، كل ذلك يعود على اقتصاد الفرد والاسره والمجتمع والدوله والامه بالنتائج الضاره ، والاثار السلبيه ، والازمات الاقتصاديه ، وقديما قيل كما قد يكون الاسراف في الشر ، يكون ايضا في الخير ، كمن تصدق في ماله كله ، وهذا مانهى عنه سبحانه بقوله وآتوا حقه يوم الحصاد ولاتسرفوا انه لايحب المسرفين ) سورة الانعام ... وكما يكون الاسراف من الغني ، قد يأتي من الفقير ، لان الاسراف والتبذير امر نسبي ، ومما ينبغي الاشارة اليه ان الاسراف قد يكون بالقدر وقد يكون بالكيفيه ولهذا قال سفيان الثوري رحمه الله :: ( ماانفقت في غير طاعة الله فهو سرف وان كان قليلا ) ويؤيد هذا قول ابن عباس رضي الله عنهما :: ( من انفق درهما في غير حقه فهو سرف ) وعلي بن ابي طالب رضي الله عنه يقول كلمته الماثوره :: ( ماجاع فقير الا بما تمتع غني ) [لطشة ملطوش ] |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
كلامك جميل ، وليس هنالك اي اعتراض عليه ، بالنسبة للولائم فليس فيه اي مخالفة ، بان يولم الاب أو العريس و يُكرم ضيوفه بالمأكولات ، وهذا هو كرم العرب ، و لكن الخزي كُل الخزي في تلك المحرمات كإحضار المغنيين و المطربين و استخدام آلات اللهو المحرمه ، فكل هذا يُذهب البركة . فتصوري أختي الكريمة أن ليس هنالك وعيا بأن تلك الليلة هي ليلة مباركة يجب أن يستمر العريس و العروس فيها بالذكر و التهليل و التحميد و التسبيح و الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كي يُبارك الله لهما . و الحمد لله رب العالمين . تحيتي لك أخوك ابو لمى |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|