زوجتي خانتني هل اطلقها ام استمر معها من اجل اطفالي؟ / المستشارة 00لحظة 00 * - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

إستشارات خاصة محلولة المشاكل الزوجية والاجتماعية والنفسية و السلوكية في الاسرة والمحتمع

 
أدوات الموضوع
إبحث في الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 10-03-2010, 12:20 PM
  #1
00لحظة 00
نائب رئيس الهيئة الاستشارية
 الصورة الرمزية 00لحظة 00
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 2,846
00لحظة 00 غير متصل  
زوجتي خانتني هل اطلقها ام استمر معها من اجل اطفالي؟ / المستشارة 00لحظة 00 *



{{ السمات الشخصية لصاحب الاستشاره }}

@ - رجل في نهاية الثلاثينات جامعي

@ -طيب وصاحب نفس لوامة

@متردد وغير حازم

{{ ملخص موضوع الإستشارة }}

@ - قبل الزواج كان انسان على علاقات مع نساء وتعرف على زوجته في حديقة ففكر ان يتزوجها ويتوب مبررا لنفسه انها مثله وهو لم يكن ملتزما حتى يتزوج من ملتزمة

@في فترة الخطبة فوجىء باحدهم يحدثه على الهاتف ان من خطبها تعتبر خطيبته وانها على علاقة بهما هما الاثنين في وقت واحد وان علاقته بها كعلاقة رجل بزوجته

@عندما واجه خطيبته انكرت وقالت انه كان خطيبها ولكن اهلها رفضوه لانه شيعي وانه كاذب فيما يدعيه وبعد بعد منه لفترة وتفكير قرر ان يتزوجها

@ - اكتشف ليلة الدخلة انها بالفعل ليست عذراء وسامحها وبعد اربع سنوات انجبا ثلاث ابناء وكان يعاني من رفضها الشديد للجنس معه لدرجة انها كانت تمنعه طوال فترات حملها من لالاقتراب منها فوقع في الزنا بسبب ذلك ثلالث مرات ثم تاب وندم وذهب للحج والعمرة اكثر من مرة

@ - وبعد ثمان سنوات انتقل للعيش مع اهلها الى ان تتجهز شقته في مدينة جديدة انتقل اليها وهناك لاحظ تغيرا يطرأ عليها عندما يدخل عليها وهي تتحدث في الهاتف فوضع لها تسجيلا وعرف انها تتحدث مع رجل وتناديه بحبيبي فلم يكما سماع التسجيل وواجها وطلقها

@ - بعد الحاح منها ومحاولات وتبريرات ان هذه العلاقة لم تتجاوز الهاتف ردها وعاد ثم فكر باكمال سماع التسجيل فاذا به يكتشف انها كانت تخرج معه فواجهها واعترفت ان ذلك لم يحدث سوى مرات قليلة

@ - وبعد هذا الاعتراف عادت وقالت انها لم تكن تنام معه ولكن كانت تخرج تقابله في المطعم ولكنه لم يكن مقتنعا بذلك واصبح يلاحظ تصرفاتها لعلها تائبة نادمة فوجدها كما كانت تتصرف بطبيعتها وكأن شيئا لم يكن



{{ الرأي الاستشاري }}


هذه كانت خطوات الحل تبعا لتتابع الاحداث لان بعض احداث مشكلته كانت اثناء متابعة الاستشارة

{ المرحلة الأولى }

الرد بعد ان اعترفت انها نامت معه لمرات قليلة

ويعلم الله كم تأثرت لما كتبته وكم انا مشفقة عليك وعلى اطفالك
ومما يدعو للاحترام في شخصيتك التروي و التحضر في ردود فعلك مع زوجتك ادعو الله لها الهداية

كنت اظن في بداية الامر ان الخطأ كان محصورا في فترة معينة يمكن ان تكون فيها حادت عن الصواب او ابتعدت عن الله ولكن فيما يبدو ان الامر لم يكن كذلك

كان من المفترض عندما سترت عليها ليلة الدخلة ان تظل اسيرة هذه الشهامة طوال حياتها ولكنها ينطبق عليها المثل القائل

ان انت اكرمت الكريم ملكته وان انت اكرمت اللئيم تمردا

اخي الفاضل لا استطيع ان اخلي مسئوليتك عما حدث ايضا لانك للاسف كنت احد الاسباب ولو بشكل غير مباشر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
بروا آباءكم تبركم أبناؤكم ، وعفوا تعف نساؤكم
الراوي: - المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 2/75
خلاصة الدرجة: إسناده حسن

وللاسف وقوعك في الزنا جعلك احد اسباب وقوع زوجتك فيه

وانا ادرك جيدا ان آلامك وجروحك قاسية فلا اريد ان اثقل عليك خاصة وانك مدرك جيدا للامر من كل الاوجه وصاحب عقلية متفتحة واقعية

كما ان الوضع المرفه الذي كانت تعيشه زوجتك والفراغ الكبير الذي كانت تعيشه كان ايضا احد اسباب وقوعها في الخطأ
فهي تعود من العمل لتجد مربية وخادمة قامتا بمعظم واجباتها
على عكس الكثير من النساء اللاتي يعدن من اعمالهن للقيام بأعمال المطبخ والانشغال بالاطفال فلا تجد لديهن فراغ عادة

وكما يقول الشاعر

إن الشباب و الفراغ و الجده** مفسدة للمرء أي مفسده


اخي الفاضل اتمنى ان يتسع صدرك لما اريد قوله لك مهما كان قاسيا
لانه فقط اجراء لتكون على بينة
وهي ان تأخذ اولادك لمنطقة اخرى غير التي تعيش فيها وتقوم بعمل اختبار DNA لهم في مختبر خاص

وان تطلق زوجتك وتأخذ اولادك معك فتتولى انت تربيتهم
وتهدد زوجتك انها اذا حاولت ان تأخذ الاطفال فإنك ستضطر لاخراج التسجيل الذي بحوزتك ووقتها ستتعرض لتطبيق الحد او للسجن تبعا لقانون الدولة التي تعيش فيها

ولا تفكر مطلقا في البحث عن زوجة الا اذا اصلحت حالك مع الله واصبحت من اهل المساجد ومن الحريصين على تحفيظ اطفالهم القرآن وعلى الارتقاء بحالة البيت الايمانية وليس المادية فقط

وقتها فقط سيمن الله عليك بزوجة تقية صالحة مصداقا لقول الله تعالى

الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ [النور : 26]

وقبل ان تسعى للزواج من امرأة ما راقب زوجتك من بعيد فربما تصبح هذه الاحداث لطمة كبيرة على وجهها تفيقها مما هي فيه خاصة عندما يبعد عنها ابناؤها
ربما تجدها تحولت لانسانة تقية صالحة اكثر مما تتوقع لا تستبعد ذلك

إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ [القصص : 56]

وقتها ستكون هي اولى من غيرها بتربية ابنائها

ولي تعليق على تبريرك لنفسك بعدم اخذ انسانة دينه لانك لست دينا او كنت بعيدا عن الله
فهذا الامر خطأ كبير لانك عندما تندم على ما كان منك وتنوي التوبة فيجب ان تتعامل مع نفسك وقتها كأنسان عفيف وكأنه ليس لك ذنب
وبناء عليه تسعى للزواج من العفيفة التقية

اخي الفاضل حاول ان يكون لك وقفة هذه المرة مع زوجتك ومواجهة مرعبة لها ولا تكتفي بالطلاق وتبتعد بحجة انك لا تحب الشجار
فبعض المواقف تستدعي الشجار
يجب ان تصدر منك كلمات تجرحها وتعريها امام نفسها قبل النطق بكلمة الطلاق وتخبرها انك لم تعد تستأمنها ان تربي اطفالك وانك ستبحث عن الزوجة العفيفة التي تستحق ان تعيش معك وتصون عرضك
لانه ربما يكون لهذه الكلمات تأثيرا في نفسها تدفعها لوقفة امام نفسها وتكون سببا في تغييرها

ولا تترك البيت هذه المرة ولكن اطردها ان كان البيت ملكك حتى تشعر انها بعد ان كانت ملكة لا ينقصها شىء خسرت كل شىء

واريدك الاطلاع على هذه الفتاوى لانها مشابهه كثيرا لمشكلتك

http://www.islam-qa.com/ar/ref/141286

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId

اخي الفاضل اعلم ان الكرب الذي انت فيه كبير وان همك المدفون داخلك صعب الاحتمال
لهذا اريدك ان تعلم اننا هنا اخوتك فلا تتردد ان تخبرني بمستجداتك وما تنوي عليه وما تفكر فيه وما يؤرقك ولو على سبيل الفضفضة فهذه الصفحة ملكك لتكتب فيها كل ما يجول بخاطرك

وتأكد ان وجود زوجتك على حالتها الايمانية المتدنية هذه مع اطفالك اكبر خطرا عليهم من عدم وجودها مطلقا

واريدك ان تستعين بالله ولا يفارق لسانك الذكر حتى يخلصك الله من معاناتك وييسر امرك

علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل بي كرب أن أقول لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله وتبارك الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين
الراوي: علي المحدث: ابن الملقن - المصدر: شرح البخاري لابن الملقن - الصفحة أو الرقم: 29/272
خلاصة الدرجة: إسناده جيد

لقنني رسول الله صلى الله عليه وسلم هؤلاء الكلمات وأمرني إن نزل بي كرب أو شدة أن أقولهن لا إله إلا الله الكريم الحكيم سبحانه وتبارك الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 2/99
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم كرب أو بلاء من بلايا الدنيا دعا به يفرج عنه ؟ فقيل له : بلى ، فقال : دعاء ذي النون : لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1744
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

إذا أصاب أحدكم غم أو كرب فليقل : الله ، الله ربي لا أشرك به شيئا
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2755
خلاصة الدرجة: صحيح

ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم كرب ، أو بلاء ، من أمر الدنيا دعا به ففرج عنه ؟ دعاء ذي النون : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2605
خلاصة الدرجة: صحيح

كان إذا نزل به هم أو غم قال : يا حى يا قيوم برحمتك أستغيث
الراوي: عبدالله بن مسعود و أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4791
خلاصة الدرجة: حسن

من أصابه هم أو غم ، أو سقم ، أو شدة ، فقال : الله ربي ، لا شريك له ، كشف ذلك عنه
الراوي: أسماء بنت عميس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6040
خلاصة الدرجة: حسن

ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله عز وجل همه وأبدله مكان حزنه فرحا قالوا : يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات قال : أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 6/153
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

لمن لزم الاستغفار ، جعل الله له من كل ضيق مخرجا ، ومن كل هم فرجا ، ورزقه من حيث لا يحتسب
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: عبد الحق الإشبيلي - المصدر: الأحكام الصغرى - الصفحة أو الرقم: 892
خلاصة الدرجة: [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]

ولا تنسى قبل اتخاذ قرارك ان تستخير الله فمثل هذه الامور الكبيرة ربما بها خفايا صغيرة ذات اهمية كبيرة لا يعلمها الا الله لهذا لا تتخذ قرار الا بعد الاستخارة اكثر من مرة

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه الاستخارة في الأمور كلها ، كما يعلم السورة من القرآن ، يقول : ( إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر - ثم تسميه بعينه - خيرا لي في عاجل أمري وآجله - قال : أو في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، اللهم وإن كنت تعلم أنه شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : في عاجل أمري وآجله - فاصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به ) .
الراوي: جابر بن عبدالله السلمي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7390
خلاصة الدرجة: [صحيح]

الله يفرج كربك وييسر امرك ويرزقك السعادة في الدارين

يتبع..
__________________

كتبتُ وقدْ أيقنتُ يومَ كتابَتِـــي *****بـِأنَّ يدِي تفـْنَى ويبْقى كتابُـهـــــا

فإن كتبتْ خيرًا ستـُجْزَى بمثله*****وإن كـَتبتْ شرًا عليها حسابهــــا
قديم 10-03-2010, 12:21 PM
  #2
00لحظة 00
نائب رئيس الهيئة الاستشارية
 الصورة الرمزية 00لحظة 00
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 2,846
00لحظة 00 غير متصل  
{ المرحلة الثانية }

عندما قال انها تائبة نادمة كانت هذه الخطوات التي ذكرتها لعقابها

يجب ان تقلق زوجتك وان لا تشعر بالامان والاطمئنان كنوع من العقاب

اشعرها انك اصبحت تنظر لها كقاذورات و وانك تخشى ان تكون اصيبت بمرض كالايدز وتنقله لك من هذا الحقير الذي في حالة سفر مستمر وهو بالطبع شخص ليس عنده خلق وكما يعرفها يعرف غيرها

اذا ذكر امامك اسم انسانة ملتزمة وعلى خلق ودين امتدحها امامها وقل متأسفا بصوت تسمعه ان هذه هي التي تستحق ان تكون ام والتي يستأمنها زوجها على عرضه ويخرج من البيت وهو مطمئن

لا تشعرها بلهفتك على اقامة علاقة جنسية معها ولكن اجعل الامر روتيني بدون شوق

اخبرها انها في مرحلة اختبار طويل المدى وانك لن تعطيها ثقتك ثانية الا اذا شعرت انها تستحق ان تكون زوجة وام واخبرها ان امثالها لا يستحقون ان يظل معهم ابنائهم وانك تمن عليها ان اعطيتها هذه الفرصة لتعيش معك ومع اطفالها

كن قليل الكلام واجعل الخروجات في اطار ضيق مقصورة على شراء التزامات البيت

يمكن ان تخرج الخادمة من البيت وتكتفي بوجود المربية وطالبها بأن تراعي شئون بيتها كباقي النساء وانها ان لم يكن لها متسع من الوقت لما حدث ما حدث

اذا بررت تصرفها بأنها كانت تشك بأنك تخونها لهذا فعلت ما فعلت فاخبرها انك اوضح من ذلك ولهذا فأنت تبحث عن زوجة عفيفة وعندما تجدها فإنك ستخبرها

وهكذا من هذه الامور التي تجعلها في حالة قلق وعدم اطمئنان

ولكن
لا اريدك ان تنسى ان كل ما سبق اسلوب لعقابها وليكون درسا لها
اي لا اريدك ان تتأثر بما تفعل ولا ما تقول ولكن تظل داخليا الانسان الطيب الذي يحترم فيها توبتها والذي يظهر تعاطفا معها ولو بسيطا اذا وجدها ممسكة بكتاب الله او تصلي او صائمة حتى يكون الامر متوازنا بين الشدة واللين

ولا اريدك اخي ان تكف ابدا عن الدعاء لها في السجود فوالله لم اجد في حياتي نتائج اسرع مما يحدث عندما يصدق الانساء اللجوء الى الله والانشغال بقراءة القرآن يكون له نتائج اسرع مما تتخيل

يقول الرب تبارك وتعالى من شغله القرآن عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على خلقه
الراوي: أبو سعيد المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/297
خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

لا اريدك ان تكون منشغلا بالقيام بكل هذه الامور لان العلاج سيكون على المدى البعيد مما يتطلب منك ان تكون هادئا وثابتا تحديدا امامها كأنما تنوي على امر ما
واذا حدث حوار بينكما فاخبرها ايضا انك ربما تسمع والدتها التسجيل الذي معك وتأخذ رأيها في الوضع الذي تعيشونه الان
حتى يمتد القلق ايضا الى علاقتها باهلها وكيف ستكون صورتها امامهم ان افتضح امرها

وحتى تدرك ايضا الجميل الكبير الذي قدمته لها بالستر عليها والبقاء معها فيما بعد

وهناك ايضا نصيحة اخي الفاضل ان تذهب الى راقي يرقيك لانه عندما تحدثت عن نفورها الجنسي منك رغم رغبتك فيها ووسامتك وفي المقابل تتقبله من غيرك تبادر الى ذهني انه ربما هناك سحر او شىء ما سبب في هذا النفور
وبالطبع لن تخبر الراقي بشىء ولكن فقط ان احوالك غير طبيعية هذه الايام

ادعو الله ان تستشعر فيها التوبة الصادقة والتقوى والصلاح والندم الشديد على ما كان لانه دون استشعار هذه الامور سيكون الاستمرار معها مرفوض من كل الاوجه حقيقة مهما كانت الدوافع للبقاء معها


{ المرحلة الثالثة }

بعدها قال ان زوجته لا تبدي ندما وذكر بعض التصرفات التي لا توحي بالندم والتوبة فكان ردي عليه:


اخي اعذرني ان كان ردي لا يوافق ما تريده
ولكني اشعر انها امرأة متبجحة لا تشعر بمدى الجرم الذي ارتكبته

اريد ان اخبرك انه من وجهة نظري انه ليس هناك انسان فوق الخطأ والانحراف مهما كانت طبيعته واخلاقياته
ولكن الفرق بين الانسان النظيف داخليا والذي لوثته الآثام واصبحت جزء من شخصيته

ان النظيف بمجرد ان يشعر ان امره سيفتضح تجده منهارا يلجا الى الله ويرجو من امامه ان يستر عليه ويسامحه وينظر الى نفسه على انها منحطة وقذرة ان اتبعت اهوائها

ولكن النوع الثاني الله يعافينا تجده صامدا اعتاد على الآثام واعتادت الآثام عليه واصبحت جزءا من تكوينه

اخي اعذرني ان قلت لك ان ردود زوجتك توحي بأنها تعلم مقدما عنك انك لن تفعل شيئا وان الامر سيمر مرور الكرام كما حدث ليلة الدخلة
وهذا وحده يعطي انطباع انها تنظر لك كواحد من اثنين
ضعيف شخصية او متيم بها لدرجة الجنون ولا تستطيع العيش بدونها

وانا اريدك ان لا تكون هذا ولا ذاك

للاسف اخي الفاضل بعض اناس لا تنظر للتسامح والطيبة والعفو على انه قوة وشهامة ولكن تنظر له على انه قلة حيلة وضعف شخصية
اخي ان كنت تثق برأيي فعلا فهذه امرأة مستهتره تراك ضعيفا وتتهاون بمشاعرك ولم تحافظ على عرضك
هذه المرأة تزوجت وهي كبيرة في السن اي في سن يعتبر عند الكثيرين عنوسة
ومن هن في مثل عمرها ليس لديهن اطفال بل ابناء في عمر 15 و16 عام
اي ان من هن في مثل عمرها امهات لمراهقات في سن الجامعة
فما الذي كانت ستنصحه لابنتها امرأة في مثل اخلاقها

كثيرا تأتي هنا نساء اتهمن بالخيانة واصبحن مطلقات لان الزوج اكتشف انها تحادث شاب على الشات مثلا وربما يكون هذا الشاب في بلد اخرى لم يراها مطلقا
فكيف الوضع ان قارنا ما حدث في حالتكم مع ما حدث في مثل هذه الحالات الكثيرة

اخي ان انت سايرت الوضع ورضيت به على ما هو عليه فلا تنتظر الا ان تكون رجل بلا كرامة وليس لك كلمة في البيت ويجب ان ترضى اذا تكرر الموقف ولن تفتح فمك بعدها لان ستكون اعتدت على هذا الوضع

اخي الكريم اما ان تعيش رجلا مهما كانت الخسائر ولا تدع مثل هذه المرأة تلعب برجولتك وكرامتك كما لعبت بعرضك من قبل

الان يجب ان تبحث عن شقة لاسئجارها فلا يوجد في الوطن العربي بأكمله دولة ليس بها شقق ايجار اسعارها مقبولة
ابحث عن اي مسكن وان لم تجد فاسكن بأي طريقة وارسل اطفالك ومربيتهم الى والدتك تعتني بهم
اخي الامر ليس معقدا وليس كالمتاهة كما تظن ولكن الامر بسيط اذا كان الدين هو من يحكمنا في تصرفاتنا
سبق وسألتني هل اكون ديوثا ان ابقيت عليها زوجة لي
قلت لك بالطبع لا ان كنت تعين تائبة نادمة على توبتها
ولكن تصرفات زوجتك ولهجتها لا يدل على ذلك ابدا

وصدقني ان احد اسباب تماديها في اخطائها التي لا تغتفر ما تعرفه مسبقا عن ردود فعلك الهادئة التي لا تناسب تماما المواقف التي تحدث
فما الذي يعنيه انا لست من النوع الذي يضرب النساء في مثل هذا الموقف؟
ان خطأ زوجتك ليس انها لم تعد لك الوجبة التي طلبتها
وليس انها صرفت مصروف البيت على شىء غير مهم
وليس انها رفعت صوتها عليك وهي تتحدث معك
ولكن خطأها كان اكبر خطأ يمكن ان ترتكبه زوجة وعقوبته هي اكبر عقوبة يمكن ان تلحق بمذنب وهي الموت وليس الموت دفعة واحدة كما يلحق بالقاتل ولكن الموت مع التعذيب الشديد كما يحدث في الرجم

لهذا اريدك بداية ان تكون على استعداد نفسي لموقف شديد وهو المواجهة
وتكون ثورتك في هذا الموقف كأنما تفاجأت الان
وتحاول قبل هذه المواجهة ان تنقل محل عملك حيث تسكن والدتك
وان لم تستطع فعليك ان تستأجر شقة ولو صغيرة متواضعة حيث محل عملك وتأتي فيها بوالدتك والمربية والاطفال

ثم تكون المواجهة بأن تذهب لها وتسألها متى كانت تحدث هذه الخيانات واين ومن الذي خانتك معه وان تعطيك بياناته وبالطبع لن ترضى ان تعطيك شيئا وقتها تنزل عليها بالسباب والضرب المبرح الشديد الذي يتناسب مع الجرم وعندما يجتمع اهلها تطلب منهم الخروج ماعدا والدتها وتكون قد اعددت مسبقا نسخة من التسجيل الذي بحوزتك وليس الاصل لانك غالبا لن تخرج به
وتسمعه لامها وتقول ها هي عندك لتربيها والى ان اتخذ القرار المناسب معها سواء الطلاق او اللجوء للمحمكة حتى تنال العقوبة المناسبة اتمنى ان اسمع انها خرجت لاي سبب حتى وان كان للعمل حتى تذهب نسخة من هذا التسجيل الى كل زميل وزميلة لها وتكون في هذا الموقف شديد اللهجة وتخرج من عينيك نظرات مرعبة

وهذا هو المفترض شرعا في مثل هذه الحالات الحبس في البيت حيث قول الله تعالى

وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً [النساء : 15]

وهي معترفة وهذا اكثر يقينا من شهادة الشهود

الان اجابة على ما في ذهنك من تساؤلات ولماذا لا تطلقها وينتهي الامر وتترك لها الاطفال بما ان والدتها انسانة ملتزمة ودينة
والسبب لان ما يدور في ذهن زوجتك الان انها تقول لنفسها ماذا بيده اكثر من الطلاق؟ وحتى ان حدث فربما يكون ذلك افضل من وجوده معي وينتهي الامر

اي انها تتوقع الطلاق بشكل كبير وتراه نهاية المشكلة وبالتالي فلن يكون ذلك العقاب المناسب لها ولكنه سيكون نهاية للمشكلة التي تعيشها الان

ثانيا فيما يخص الاطفال فإن حرمانها منهم وان تظل اسيرة في بيت اهلها نكرة بدون اطفال وترى كل ام في عائلتها تنعم برؤية اطفالها وترى تساؤلات من حولها لماذا طلقكي ولماذا لا تحاولين استرجاع اطفالك ؟ وليس عندها اجابة لكل هذا مقنعة لهم
سيكون كل هذاعذاب شديد بالنسبة لها

ومن يدريك ربما يكون كل ما سبق عقاب شديد جدا بالنسبة لها يجعهلها تعود لرشدها وتجتهد في التوبة وتوسط والدتها التي ستكون وقتها على علم بكل شىء . وتعيدها وقتها ولكن بعد ان تكون ادبتها بالشكل الكافي واعطيتها درسا لن تنساه

هذا ما اراه حلا مناسبا لهذه الفترة ولكن ما يحدث الان هو نوع من اللهو والاسخفاف بما حدث

يتبع..
__________________

كتبتُ وقدْ أيقنتُ يومَ كتابَتِـــي *****بـِأنَّ يدِي تفـْنَى ويبْقى كتابُـهـــــا

فإن كتبتْ خيرًا ستـُجْزَى بمثله*****وإن كـَتبتْ شرًا عليها حسابهــــا
قديم 10-03-2010, 12:22 PM
  #3
00لحظة 00
نائب رئيس الهيئة الاستشارية
 الصورة الرمزية 00لحظة 00
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 2,846
00لحظة 00 غير متصل  
{المرحلة الرابعة }

بعدها حدث بينهم مواجهة انكرت فيها انها اعترفت بالزنا وقالت انا اعتفرت بالخروج معه فقط للمطعم


وبما انك لست على بينة ان زوجتك زنت وبما انها تظهر الندم والتوبة على ما كان منها من تفريط
فأنا ارجح ان تملي عليها شروطك حتى تعطيها فرصة للاكمال معك ومع اولادك
كأن تطالبها مثلا بارتداء النقاب كما طالبتها من قبل
والمحافظة على الفروض والنوافل وتتوعدها ان قصرت في اي منها
وتخبرها انه لولا انها كان بينها وبين الله خراب لما وصل بها العصيان لهذا الحد ولما فضحها الله امامك
وغيره من الامور التي كنت تعاني منها مثل رفضها للجنس
وتخبرها بأن الوضع القائم لا يعني انك غفرت لها ولا يعني انك قررت الاكمال معها ولكن يعني انك تعطيها فرصة اخيرة لتثبت لك انها المرأة الصالحة التقية التي تستحق ان تكون ام وزوجة

كما اتمنى ان تحاول الاستقلال بالعيش في مسكن يخصك لان وجودك في بيت اهلها ينقص كثيرا من قوامتك عليها
ولكن اريد ان اخبرك ان ندم زوجتك الان بسبب صورتها السيئة التي تراها في عينيك ولكني اتمنى ان يمتد الندم لاكثر من هذا حتى يكون خوفا من الله وهذا لن يكون الا بالصحبة الصالحة ودروس العلم

لهذا اتمنى ان يتحول جزء كبير من خروجاتك معها ليلا الى المطاعم وغيره الى الذهاب لدروس العلم في احد المساجد الكبيرة التي تنظم مثل هذه الدروس بصفة دورية

لانها في الجو الروحاني سترى نوعية من النساء ربما لم تتعرف عليها من قبل

نساء تصلي ولا تستحي ان يراها من حولها وهي تبكي وتتوسل الى الله بالدعاء
ونساء اتين الى المسجد بصحبة اطفالها الاربعة او الخمسة وهي مشقة كبيرة تتحملها لتذهب لبيت الله
واحيانا تجد فتيات معوقات اتين الى المسجد مع الصعوبة التي يواجهنها للمجىء
وكثيرات اتين بأطفال حديثي الولادة والكل يندهش لماذا اتت هذه في هذه الاجواء الباردة ولم تظل في البيت بطفلها حتى يكبر قليلا

كل هذه النوعيات وغيرها اذا اصبحت زوجتك صديقة لهن ويصبحن هؤلاء صحبتها تأكد ان الامر سيعود عليك بنتائج مبهرة ان شاء الله

وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً [الكهف : 28]

يجب ان يظهر في روتين البيت السعي لارضاء الله تعالى كأن لا يفوتك فرض في المسجد

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : والذي نفسي بيده ، لقد هممت أن آمر بحطب فيحطب ، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ، ثم آمر رجلا فيؤم الناس ، ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم ، والذي نفسي بيده ، لو يعلم أحدهم : أنه يجد عرقا سمينا ، أو مرماتين حسنتين لشهد العشاء .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 644
خلاصة الدرجة: [صحيح]

ويجب ان تتابع بنفسك تحفيظ طفلك الاكبر القرآن وتلزمها بمتابعته

وتأكد ان البيت المنشغل بذكر الله والسعى في رضاه اسعد اضعاف المرات من البيت القائم على الرفاهية والنزهات والخروجات التي ليس لله فيها شىء

وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى [طه : 124]

ويجب ان تكون زوجتك قد تذوقت طعم الضنك الناتج عن البعد عن الله تعالى والانشغال عنه بلهو الحياة

اخي الكريم انا اعلم جيدا انك متألم ولا تشعر بأي راحة ولا تتوقع الشعور بأي سعادة ولكن صدقني ان اقتربت بأهلك لله وسعيت لارضائه فستستشعر السعادة الحقيقية في كل ما حولك وستنسى هذه الهموم بإذن الله

فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ [الأنبياء : 90]

ولا تنسى انك بإصلاحك لزوجتك وصبرك عليها سيكون اجرك عند الله تعالى كبير جدا

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
انفذ على رسلك ؛ حتى تنزل بساحتهم ، ثم ادعهم إلى الإسلام ، و أخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من أن يكون لك حمر النعم
الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1511
خلاصة الدرجة: صحيح

{ المرحلة الخامسة }

في ظل كل هذه الاجواء الصعبة كانت زوجته تتصرف تصرفات مستفزة جعلته يكون في حالة نفسية سيئة

اخي انا اخشى عليك ان تصاب بشىء سىء في هذه الظروف لهذا اتمنى ان تأخذ اجازة من العمل ومن البيت ومن كل شىء وتذهب لمكان بعيد لتهدىء اعصابك وتبتعد عن كل هذه الاجواء المرهقة
صدقني استمرارك على هذا الحال سيقضي عليك خاصة وان زوجتك غير متعاونة معك بشكل كبير حتى تساعدك على استعادة حياتك الطبيعية
ربما انها بطبيعتها كتومة

لا تترك نفسك هكذا سجين الافكار والوساوس فالصحة لا تعوض ولن تنفعك زوجتك اذا اصبحت مريض لا قدر الله
اذهب لمكان مريح بالنسبة لك سواء كان بيت والدتك او بلد اخرى وحاول ان تتناسى كل هذه الهموم وتغلق جوالك حتى لا يذكرك احد بها

لا يمكن الاستمرار هكذا سافر رأفة بنفسك اخي الكريم
زوجتك انسانة عنيدة وشخصية سيئة ومستهترة الى حد كبير
ما الذي يعنيه انها كانت قريبة من المجمع وقد قلت لها ارجعي الى البيت
ان امر الزوج لا يوجد معه اي مبررات مهما كانت الضرورات فما بالك انه لا يوجد ضرورات
انها غير مدركة لخطئها وكأنما فعلته امر عادي يجب ان يمر مرور الكرام
كان يجب عليك اخي ان تؤدبها لمخالفتها امرك وما كان يجب ان يمر الموضوع هكذا

فكرة العمرة فكرة رائعة اخي لا تتردد في السفر حتى تستعيد نفسك وتهدىء اعصابك وترتاح من هذه الهموم وهناك في هذه الاماكن الطاهرة توسل الى الله ان يفرج كربك واستخر الله كثيرا حتى تتوصل الى القرار الصائب قبل عودتك

انت تحتاج للراحة ابتعد قليلا وحاول ان تبحث عن شيخ ثقة يرقيك لانك بعد هذه الرقية ستهدأ كثيرا ان شاء الله

لا تفكر فيها وفيما يمكن ان تفعله في غيابك ولكن فكر في نفسك اكثر لانك في حالة نفسية صعبة وتجاهد وحدك في سبيل بيت هادىء مستقر وهي هادئة البال تعيش حياتها الطبيعية غير مبالية بما تعاني منه

لا اعلم اين العشرة التي كانت تتوسل لك بها عندما كنت تهددها من كل هذا ؟
اين ذهبت العشرة وهي ترى شريك حياتها يتألم ولا يستطيع النوم ولا الاكل ولا العودة لطبيعته؟

للاسف انا ارى زوجتك ابعد ما يكون عن الانثى رقيقة المشاعر الحنونة الطيبة التي ينبعث منها الحب والحنان ليغطي ارجاء البيت
اراها انسانة انانية لحد كبير اسأل الله لها الهداية ولك العافية وراحة البال

يتبع..
__________________

كتبتُ وقدْ أيقنتُ يومَ كتابَتِـــي *****بـِأنَّ يدِي تفـْنَى ويبْقى كتابُـهـــــا

فإن كتبتْ خيرًا ستـُجْزَى بمثله*****وإن كـَتبتْ شرًا عليها حسابهــــا
قديم 10-03-2010, 12:24 PM
  #4
00لحظة 00
نائب رئيس الهيئة الاستشارية
 الصورة الرمزية 00لحظة 00
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 2,846
00لحظة 00 غير متصل  
{ المرحلة السادسة }

نصحته ان يذهب لراقي يرقيه لظني انه يمكن ان يكون تحت تأثير سحر

عندما طلبت منك اكثر من مرة ان تذهب لشيخ يرقيك وكنت ابرر لك ذلك حتى تكون نفسيتك اهدأ
فإن السبب الرئيسي الذي دفعني لقول ذلك اني اتوقع انه ربما تكون زوجتك قد عملت لك سحرا او غير ذلك حتى تشعر بعدم قدرتك على الاستغناء عنها بالرغم من اخلاقها السيئة
الان داخليا تستبعد ذلك وتقول لالالا
انتي لا تعرفين زوجتي جيدا لهذا تطرق تفكيرك لهذا الاتجاه
وانا ارد عليك قائلة
وانت هل كنت تتوقع ان زوجتك على علاقة بغيرك في حين انه ليس بينك وبينها مشاكل والتعامل بينكم طبيعي جدا؟
بالطبع لا
اذا لا تستبعد امر السحر ايضا
لانك تستصعب امور ليست بصعبة وتتصرف معها برقي اكثر مما تستحقه
انت تقول نحن معشر الرجال لا نستطيع ان نتولى تربية الاطفال
وهل زوجتك من معشر النساء التي تعتني بأمر اطفالها؟

انا بصدق اندهشت امس من امرأة تستطيع ان تتذوق الطعام بعيدا عن زوجها واطفالها
بدون مشاكل وبدون اخطاء وفي الظروف الطبيعية هل يمكن ان يحدث هذا؟

كان هناك حوار يدور حول انتشار دور المسنين هذه الايام وتقبل الناس لها في حين كانت عار من وقت قريب وامر مرفوض جدا في مجتمعنا
فكانت الاجابة من الواقع
انه عندما تخلت الام عن رعاية اطفالها بنفسها واخذت تستأجر من يتولى ذلك عنها سواء مربية او حضانة حتى تذهب للعمل وهي الام التي جبلت على حب اطفالها والانس بوجودهم فإنه كان من المنطقي ان لا يستطيع الابناء تحمل آبائهم ايضا وأخذوا يستأجرون لهم من يتولى رعايهم في كبرهم سواء خادمة او دار مسنين

ان زوجتك حصلت على الامومة في سن كبير وكان يجب ان تجعلها امومتها لا تهنأ بلقمة بعيدا عن اطفالها
كما ان طبيعة الزوجة انها لا تستطيع تناول الطعام اذا تأخر زوجها في العمل وتظل تنتظره حتى تتناول معه الطعام

انه في الوضع الطبيعي وبالتأكيد انك رأيت ذلك في بيت والدك ان الزوجة اذا حدث ومرت بظروف جعلتها لا تطيع امر زوجها تجدها عائدة وهي في غاية الخوف من رد فعله وتحسب له الف حساب
لا اعرف كيف اقدمت على الاستهانة بأموامرك لهذا الحد ثم تعود وتتحدث وتبرر بدون ادنى خوف منك

ان بيتك اخي الكريم لا يسير كباقي البيوت انه بيت فيه رجلان وهذا وضع غير طبيعي
يجب ان يكون لك وقفة انني لا ارى المشكلة في علاقتها السابقة وتوبتها او عدم توبتها ولكني اجد زوجة تهمش دور زوجها في حياتها وتتعامل معه كأنما هو زميلها في السكن
اننا لو افترضنا انها كانت تقابله في مطعم وبالطبع المطعم مكان عام يمكن للكثيرين ان يرونها فيه ويتعرفون عليها وينظرون اليك كرجل بيته متسيب ولا يعرف شيئا عنه
اخي الكريم يعلم الله انني اتمنى ان ينصلح حال البيت ولا اريد ان يكون لكلماتي اثر سىء على علاقتها بها ولكني مندهشة لاني اعيش مثلك في مجتمع خليجي ولا ارعف هل اصبح من الطبيعي في بعض المجتمعات الخليجية او العربية عموما ان تذهب امرأة وحدها لتتناول الغداء مع صديقتها واطفالها المساكين تعتني بهم مربية لم تلدهم وليسوا من دمها ولا يعنيها منهم سوى راتبها اخر الشهر؟
ان اطفالك بصدق يعدون ايتام اخي وامهم على قيد الحياة

لا تنسى انك اعطيتها مهلة حتى تثبت لك انها زوجة وام وها هي
قالت سأرتدي النقاب ولم تفعل
وها انت امرتها بأن تعود للبيت ولم تعطيع
احسب هذه النقاط عليها ولا تنقطع عن صلاة الاستخارة
وليس هناك شىء اسمه سأعيش معها وانفصل عنها عاطفيا لانه اما تعيش معها زوجا له حقوق وله كلمة يجب ان تطاع وله عرض يجب ان يصان او ان تنفصل عنها تماما وتبحث عن انسانة ملتزمة من بيت ملتزم تعيش معها هادىء البال وسعيد كباقي الازواج
ويجب ان ترفض بالطبع سفرها معك للعمرة وتقول لها بمنتهى الجراة كيف آخذكي معي وانا اريد السفر حتى ابتعد ولو قليلا عنكي وعن سوء خلقك
وتذكرها دائما انها امرأة قاربت على الاربعين لا تعرف حق ربها وبيتها وزوجها واطفالها عليها
انت تنوي هذه الايام الذهاب لعمرة وهناك حاول ان تسأل عن احد الشيوخ لرقيتك وهناك ستجد شيوخ على علم كبير بإذن الله تعالى

انت الان تعاني من زوجتك وتصرفاتها بشكل قد يصيبك بالمرض لا قدر الله
ولكن ان ظل حالها على ما هو عليه فإنك ستجد نفسك تعاني يوما من زوجتك واطفالك او ان تصبح انت واطفالك تعانون من زوجتك وهذا ما لا نريده
لانك ان كنت تخشى عليهم فيجب ان تبحث لهم عن اجواء مستقرة وطبيعية يتربون فيها
ان اطفالك الان لا يستطيعون التعبير عن انفسهم ولكن صدقني لم يتبقى سوى عام او عامين وتجد اكبرهم يعبر عما يشعر به وعما يريده ويتناقش كفرد من افراد الاسرة
والاطفال اخي غاية في الذكاء وشديدي الملاحظة
ويتعرفون على الطريقة المناسبة لمعاملة الام عن طريق معاملة الاب لها
فتجد ان الاب الذي يسفه من آراء زوجته يسفه اولاده ايضا من ىراء امهم ويعتادون ذلك
والام التي تهمش دور زوجها يعتاد اولادها ايضا على تهميش دور والدهم
وهذا ما لا نريد ان تصل الامور اليه يوما ما

لهذا لا اريدك ابدا ان تكف عن الاستخارة حتى يدلك الله تعالى الى طريق الخير الذي لا يصاحبه ندم يوما ما

فأنا اخشى ان يأتي يوما عندما يكبر الاطفال مكتسبين عادات امهم السيئة ان تلوم نفسك وقتها وتقول ان كنت اتخذت قرارا حاسما وهم صغار كنت انتشلتهم من سوء سلوكها
اخي انت عمرك ليس كبير كما تظن فهناك شباب كثيرين في عمرك لم يتزوجوا بعد ولكن التأني في دقة الاختيار مطلوبة في حالتك اكثر من الزيجة الاولى لانك ان فشلت للمرة الثانية لا قدر الله ستكون في نظر الناس انت السبب وليس الزوجة الاولى ولا الثانية

وبخصوص الطريقة الافضل في الاختيار فاجتهد ان ترتبط بأحد المساجد الكبيرة في المنطقة التي تعيش فيها وتحاول ان تكون على صلة بشيوخ المسجد وتسألهم عن زوجه في نهاية العشرينات على دين وخلق حافظة لكتاب الله ملتزمة بحجابها من عائلة ملتزمة
وتأكد انك ستجد مع الزوجة الملتزمة الخير في الدنيا والاخرة
اما بخصوص زوجتك فها انت الان معها تراقب تصرفاتها وهي تعلم انها في فترة اختبار لترى ان كانت بالفعل تصلح للاستمرار معك ام لا تصلح

يعلم الله اخي اني متألمة لحالك واشعر بحيرتك ورغبتك في استقرار بيتك ولكن حتى تنجح جهودك يجب ان تكون هذه رغبتها ايضا وليست رغبتك وحدك

الله يحفظك من كل شر ويعينك لتتجاوز هذه المحنة

في رعاية الله

{{ ختام الاستشارة ونهايتها}}

أختي الكريمه لحظه
أرجو ان لا تنحرجي معي وان تقولي لي كل ما يخطر ببالك فاني احس انك انسانه مخلصة تعرف الله حق المعرفه ويشرفني ان اقول لك اختي فانت الانسانه الوحيدة التي تشاركني همومي ومشاكلي فارجوك تكلمي معي بدون احراج واصفعيني في الوقت الذي ترين انني غافل او غير طبيعي فالانسان احيانا يحتاج من يوقظه من غفلته

وانا آخذ كل كلمة تتفضلين بها بمحل الجد وافكر فيها كثيرا

صدقيني انا احتاج الى وقت اولا كي اغير من حالي مع الله واترك الذنوب والمعاصي واكون مسلما حقيقيا

وانا اتفق معك في كل ما تفضلتي به فيما يتعلق بالاطفال

وجزاك الله خيرا واسأل الله ان يبدل ألمك لي الى فرح وسعادة انه على كل شيئ قدير
__________________

كتبتُ وقدْ أيقنتُ يومَ كتابَتِـــي *****بـِأنَّ يدِي تفـْنَى ويبْقى كتابُـهـــــا

فإن كتبتْ خيرًا ستـُجْزَى بمثله*****وإن كـَتبتْ شرًا عليها حسابهــــا
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:03 AM.


images