هل هنات جارك النصرانى - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المواضيع المنقولة قسم تنقل فيه المواضيع المكررة والمخالفة لقوانين المنتدى ويتم تنبيه الاعضاء على ذلك من خلال الموضوع ذاته

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 31-12-2012, 11:39 PM
  #1
Raouf
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 3,446
Raouf غير متصل  
هل هنات جارك النصرانى

هل هنات جارك النصرانى بمولد عيسى عليه السلام ؟
إن القرآن الكريم قد وضع دستور العلاقة بين المسلمين وغيرهم في آيتين من كتاب الله تعالى في سورة الممتحنة، وقد نزلت في شأن المشركين الوثنيين، : (( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين. إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم، وظاهروا على إخراجكم، أن تولوهم، ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون )) الممتحنة: 8-9.
ففرقت الآيتان بين المسالمين للمسلمين والمحاربين لهم:

فالأولون (المسالمون):
شرعت الآية الكريمة برهم والإقساط إليهم، والقسط يعني: العدل، والبر يعني: الإحسان والفضل، وهو فوق العدل، فالعدل: أن تأخذ حقك، والبر: أن تتنازل عن بعض حقك. العدل أو القسط: أن تعطي الشخص حقه لا تنقص منه. والبر: أن تزيده على حقه فضلا وإحسانا.

وأما الآخرون الذين نهت الآية الأخرى عن موالاتهم
: فهم الذين عادوا المسلمين [SIZE="5"]وقاتلوهم، وأخرجوهم من أوطانهم بغير حق إلا أن يقولوا: ربنا الله، كما فعلت قريش ومشركو مكة بالرسول – صلى الله عليه وسلم - وأصحابه.
وقد اختار القرآن للتعامل مع المسالمين كلمة (البر) حين قال: (أن تبروهم) وهي الكلمة المستخدمة في أعظم حق على الإنسان بعد حق الله تعالى، وهو (بر الوالدين).

وقد روى الشيخان عن أسماء بنت أبي بكر – رضي الله عنهما - أنها جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن أمي قدمت علي وهي مشركة، وهي راغبة (أي في صلتها والإهداء إليها) أفأصلها؟ قال :"صلي أمك" ( متفق عليه).
هذا وهي مشركة، ومعلوم أن موقف الإسلام من أهل الكتاب أخف من موقفه من المشركين الوثنيين.

حتى إن القرآن أجاز مؤاكلتهم ومصاهرتهم، بمعنى: أن يأكل من ذبائحهم ويتزوج من نسائهم،
في سورة المائدة: ((وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم، والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم)) المائدة:5.
كما حث النبي صلى الله عليه وسلم على (الرفق) في التعامل مع غير المسلمين، وحذر من (العنف) والخشونة في ذلك.

ولما دخل بعض اليهود على النبي صلى الله عليه وسلم، ولووا ألسنتهم بالتحية، وقالوا: (السام) عليك يا محمد، ومعنى (السام): الهلاك والموت، وسمعتهم عائشة، فقالت: وعليكم السام واللعنة يا أعداء الله، فلامها النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك، فقالت: ألم تسمع ما قالوا يا رسول الله؟ فقال:" سمعت، وقلت: وعليكم"، (يعني: الموت يجري عليكم كما يجري علي) يا عائشة:" الله يحب الرفق في الأمر كله" (متفق عليه).
والكلمات المعتادة للتهنئة في مثل هذه المناسبات لا تشتمل على أي إقرار لهم على دينهم، أو رضا بذلك، إنما هي كلمات مجاملة تعارفها الناس.

ولا مانع من قبول الهدايا منهم، ومكافأتهم عليها، فقد قبل النبي صلى الله عليه وسلم هدايا غير المسلمين مثل المقوقس عظيم القبط بمصر وغيره، بشرط ألا تكون هذه الهدايا مما يحرم على المسلم كالخمر ولحم الخنزير.

ولا ننسى أن نذكر هنا أن بعض الفقهاء مثل شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه العلامة ابن القيم قد شددوا في مسألة أعياد المشركين وأهل الكتاب والمشاركة فيها،
ونحن معهم في مقاومة احتفال المسلمين بأعياد المشركين وأهل الكتاب الدينية، كما نرى بعض المسلمين الغافلين يحتفلون بـ(الكريسماس) كما يحتفلون بعيد الفطر، وعيد الأضحى، وربما أكثر، وهذا ما لا يجوز، فنحن لنا أعيادنا، وهم لهم أعيادهم،
ولكنى لا ارى بأسا من تهنئة القوم بأعيادهم لمن كان بينه وبينهم صلة قرابة أو جوار أو زمالة، أو غير ذلك من العلاقات الاجتماعية، التي تقتضي حسن الصلة، ولطف المعاشرة التي يقرها العرف السليم .

[/SIZE]لذلك فانا لا ارى حرجا فى تهنئة جارى النصرانى بمولد عيسى عليه السلام

التعديل الأخير تم بواسطة Raouf ; 31-12-2012 الساعة 11:43 PM
قديم 01-01-2013, 07:17 AM
  #2
unlimited
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 4,252
unlimited غير متصل  
رد : هل هنات جارك النصرانى

حديث بين طيات الموضوع لا غبار عليه والهدف من كل هذه الخطط الربانيه في تعاملنا معهم هو إدخالهم في الاسلام بطيب أخلاقنا وليس هنا في كل ما قاله جل وعلا تأييدا لاحد معتقداتهم
ولكن السؤال الكبير هو التهنئة على مولد عيسى الابن هل يخدم الاسلام في شئ؟
((هو فقط يعزز معتقدهم و نخبرهم بقبولنا وفرحنا من اجلهم بان يكون ( قل هو الله احد) جل وعلا استغفر الله العظيم بموضع اب وهو الذي ( لم يلد ولم يولد) وان نهنئ لميلاد الابن لديهم وليس النبي عيسى عليه السلام كما تفضلت هنا))
اشعر بالخجل الشديد في كتابة هذه القطعة
تختلف المفاهيم تماماً
المسالة ان كانت مجاملة في حق الجار فالله اولى بالتادب معه

ونحن نقرا سورة الإخلاص عدة مرات يوميا ولوصفها الله بشكل واضح قيست بثلث لانها توحيد بإخلاص والمجاملة في حق الجار هو لله لا للجار والله اكبر حتى نتجاوز مسالة الذوق الذي نراه بقصر نظرنا لنرتفع الى مستوى الادب العميق معه سبحانه
فكيف نهنئ الناس على ميلاد شرك بالله جل وعلا حبيبي
بل هو امر محزن ومؤلم بان نراهم بهذا الوضع ونستغفر الله العظيم

باقي سويعات وتدق ساعتهم ويرقصون على بعد أمتار من منزلي على ميلاد شركهم !
وبعد غد سيتحدث الطلاب في مدارس ابنائي عن مغامراتهم ولابنائي بعيد الفطر مغامرتهم!
.ساضل اعلم أبنائي ان يأبو عيد الميلاد
__________________
الحمد لله..اللهم صل على محمد و ال محمد

التفريغ المنهجي

التعديل الأخير تم بواسطة unlimited ; 01-01-2013 الساعة 07:25 AM
قديم 01-01-2013, 10:33 AM
  #3
مارد الجنوب
نائب المدير العام
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 11,718
مارد الجنوب غير متصل  
رد : هل هنات جارك النصرانى

يمنع المنقول ::::::ننتظر جديدك الهادف

التعديل الأخير تم بواسطة مارد الجنوب ; 01-01-2013 الساعة 10:36 AM
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:41 PM.


images