بسم الله الرحمن الرحيم
الزواج الشرعي ما توفرت فيه أركانه
-
أركان عقد النكاح ثلاثة :
الركن الأول : الزوجان الخاليان من الموانع التي تمنع صحة النكاح
-
الركن الثاني : الإيجاب وهو اللفظ الصادر من ولي المرأة – أو من يقوم مقامه – بأن يقول زوجتك أو أنكحتك فلانة
الركن الثالث : القبول وهو اللفظ الصادر من الزوج – أو من يقوم مقامه – بأن يقول قبلت هذا النكاح أو التزويج .
وينبغي أن يتلفظ الولي والزوج بأحد هذين اللفظين ( الإنكاح والتزويج ) خروجاً من الخلاف ,
ولأنهما اللفظان اللذان ورد بهما القرآن , قال تعالى : ) فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا((الأحزاب: من الآية37) ,
وقال تعالى

وَلا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ((النساء: من الآية22)
ثم توفر شروط صحة النكاح بعد توفر أركان النكاح منها :
المهر
الشهادة على عقد النكاح من شاهدين .
أن يعقد على المرأة وليها .
وباختصار
لا بد من قبول ورضا من الطرفين ووجود ولي المرأة وشاهدي عدل
أما الزواج العرفي المنتشر : يعني بدون شهود وبدون عقد وبدون المأذون وبدون علم ولي المرأة
فهل هذا زواج ؟ هذا أخو الزنا والعياذ بالله.
أما إذا كان الزواج السري فهو جائز
يعني بدون إشهار ولكن أمام المأذون وفي وجود شهود
ومع وجود ولي الزوجة .
أما الزواج العرفي قد يكون صحيحا : بدون إشهار مع وجود الشهود ، وكتابة الورقة عند محامي ليوثق
يعني ممكن بدون عقد عند المأذون ويكتفى بالمكتب المحاماة وطبعا مع وجود ولي المرأة .
وغير ذلك فلا يجوز كتابة ورقة من رجل لامرأة بأنها زوجته مع وجود شاهدي من الشارع
فهل هذا يصح ، وهذا للأسف هو المنتشر ، ويجب التحذير منه ، وهو كالزنا
والله تعالى أعلم
__________________
(وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ)سورة الطلاق
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، رَضِيَ الله عَنْه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
{ ما مَنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعٌو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ إلاّ قَالَ الْمَلَكُ وَلَكَ بِمِثْلٍ }.[size=1]رواه مسلــم [/
size]،
أخوكم المحب الناصح همام hamam129