الشاب في 19 طائش و البنت قابلة للزواج و عاقلة .....للنقاش - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
قديم 15-07-2014, 12:34 AM
naadha
عضو نشيط جدا
naadha غير متصل  
Lightbulb الشاب في 19 طائش و البنت قابلة للزواج و عاقلة .....للنقاش

باسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم
ما دفعني اكتب موضوعي هو موضوع تحتنا الحامل من زنا في قسم العلاقات الأسرية
ياريت نتناقش بموضوعية مع وضع رأي المجتمع و أحكامه القاسية على البنت جانبا
السؤال هو ليه لما الشاب يوصل سن ال19 ...20...21.. لا يعتبر مؤهل للزواج نفسيا حتى لو كان ماديا و وصل سن البلوغ و العكس البنت يسارعون لتزويجها في تلك السن الصغيرة 19 20 ...و اقل من ذلك بكثير....و تكمل دراستها في اغلب الأحيان و تنجب و تربي في تلك السن و تتحمل أعباء البيت و التربية و اي تقصير منها يتهافت الكل على لومها او تطليقها ....رغم انه من وجهة نظري بنت في سنها لساتها ما شافت شيء مقارنة بالشاب في سنها لان المجتمع أعطاه كل الحرية في الخروج و السفريات و السهرات و المخالطة و....محيطه أوسع من البنت و البنت محيطها أهلها و صديقاتها و في حدود ضيقة مع مراقبة شديدة أين و مع من كانت و العودة مبكرة للبيت و خوف زائد عليها لانها تعتبر شرف البيت و.....ناهيك عن الأغلبية تقوم بشغل البيت و....لمساعدة الوالدة
و في الأخير تتحمل من المجتمع كل اللوم لو اخطأت سواء قبل او بعد الزواج و تعتبر مش متربية و لا تستحق فرصة اخرى
اما الشاب في ذاك السن في نضر المجتمع يعتبر و كأنه بيبي بيرضع و غير مؤهل للزواج و خطؤه مها عظم يعتبر طيش شباب و بكره يعقل
فما هو رأيكم لهذه الضاهرة
قديم 15-07-2014, 12:59 AM
ندى_1406
عضو المنتدى الفخري
ندى_1406 غير متصل  
رد : الشاب في 19 طائش و البنت قابلة للزواج و عاقلة .....للنقاش

والله انا أشوف هالكلام كان زمان الحين الناس صايره اوعى وافهم من قبل

يعني اكيد البنت مو زي الولد مافي مقارنه بس المخطئ بنقوله غلطان بنص عينه مو لانه شاب مابنحمله الغلط وبنحمله للبنت
وبعيد في أسر عادي تزوج ولدها بسن العشرين اذا لقته قد الزواج انا يوم تزوجت زوجي كان عمره22واخوي تزوج عمره23وعادي بمحيط مجتمعنا البنت مثل الولد بتحمله للمسؤوليه بيت وزواج مافي احد احسن من الثاني
قديم 15-07-2014, 01:09 AM
unlimited
عضو المنتدى الفخري
unlimited غير متصل  

السبب هو التزامن العمري بين الحيض والاحتلام وهذه حكمة من الله سبحانه
وهذا لايقتصر على مجتمعنا بل بكل المجتمعات حتى الغربية
الانثى تنضج وتينع قبل الذكر بغض النظر عن ظروف النشأة المحيطة للجنسين والتي تصقل واحد وتهمش الاخر
فالحكمة الكونية لاتتعارض ومصلحة الخلق
هذا ان كان سؤالك عن سبب النضج من عدمه
وفقك الله

التفريغ المنهجي
قديم 15-07-2014, 01:24 AM
naadha
عضو نشيط جدا
naadha غير متصل  

أختي ندى هلا بيك الله يبارك في زوجك و إخوانك و يكثر من أمثالهم ، كلام يحمل الصواب لكن كتير ضيق يعني نسبة كبيرة من المجتمع ما يتعاملو مثلكم و ياليت كانت نسبة كبيرة من المجتمع كما وصفتيه لكن الأغلبية ما تعتبر شاب العشرين قد المسؤولية
أختي يونلميت أنا ما تطرقت لبلوغ الأنثى و حيضها و علاقته بالزواج و تتجوز صغيرة عشان تلحق تجيب اولاد ....أنا ركزت على تحمل المسؤولية في تلك السن و ما يقابلها للشاب بغض النضر عن بلوغها ....أنا أتكلم عن البلوغ الفكري و العقلي الا يعتبر سواء الا يجب ان نكون اكثر رفقا بالبنت في تلك السن حتى لو تزوجت و نوعيها و نسامحها و لا نحاول تحميلاها فوق سنها او طاقتها او إدراكها و نعطيها الوقت و بدل الفرصة فرص على الأقل حتى سن اكثر نضجا مثلا 27
قديم 15-07-2014, 01:40 AM
زهرة الجاردينيا
عضو مثالي
زهرة الجاردينيا غير متصل  

لان شباب المرأه فترته أقل بكثيررر من شباب الرجل..وهذا مثبت علمياً..لكن انا ضد زواجها قبل التخرج ..ف سن 22برأيي هو انسب سن لزواج البنت والولد بسن 24او 25حتى يأمن حياة كريمه لزوجته..
قديم 15-07-2014, 01:50 AM
ام مريمي
عضو مثالي
ام مريمي غير متصل  

انا أأيد نقطه الاخت انلمتد ،،
البنت فعلا تكون انضج والسبب في فترة الحيض ووجوب الامور الشرعية والدينية عليها من سن صغير بعكس الولد! بالتالي طبيعي راح تكون انضج وافهم واعقل من قرينها من الجنس الاخر بسنها ..

قديما كانوا يتزوجون صغار سواء رجال ام نساء وعندنا من الامثال الكثيرة بالعائلة يعني مو بس البنت ،، الطرفين يعتبرون لدى المجمتع ناس واعية وتشد زواج وتقدر تفتح بيت واسرة من سن صغيرة ..

حاليا فيه بعض المجتمعات تواصل هالمنهج ولكن تتبعه بشكل اكب على البنت! ومثل ماقلتي اي مشكلة حطوا اللوم على المسكينة! اما الشاب كما يقول مجتمعي ( ناقل عيبه ) يعني شايل عيبه ومافي شي يعيبه !! ..

مجتمعات اخرى تطورت ،، صارت تفرض على البنت والولد اكمال دراستهم الجامعية وبعدها يفكرون بالزواج وللاسف صارت البنت هي اللي تصر تبغي تتزوج!

برأيي كل زمن وله اناس تتزامن معه فحاليا ، نحتاج لشاب وشابه واعيين دارسين فاهمين للحياة لان للاسف الاكثرية عنده الحياه الاسرية عبارة عن مسلسل تركي او فيلم تايتنك !،! وبعدها تصير المشاكل !

اعرف شابين وهم بعمر الزهوور الشاب بعمر 17 والبنت 18 ،، حاربوا عائلاتهم على قصه الزواج وحدث ما يخاف منه لرفض العائلتين هالزواج .. بالنهاية لمنع الفضيحة تم الزواج وللاسف بعد شهور اجهضت و اعتقد تفاجئوا انها مو الحياة اللي توقعوها ! تم الطلاق ووضع اللوم على البنت لانها ناضجه !
قديم 15-07-2014, 01:58 AM
× الرسمي ×
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية × الرسمي ×
× الرسمي × غير متصل  

وعليك السلام
السبب في وجهة نظري هو طريقة حياة المجتمع وعاداته
ففي السابق كان يمكن أن يتزوج الشاب بعمر 15 سنة والفتاة بعمر 13 سنة
وتجدي الشاب لديه نسبة كبيرة من تحمل المسؤلية والتي صقلتها طبيعة الحياة الإجتماعية التي كانوا يعيشونها
ولازال هذا التفاوت بين القبول والرفض موجود في زمننا حسب البلدان وطريقة حياتها الإجتماعية.

بارك الله فيك
قديم 15-07-2014, 12:07 PM
naadha
عضو نشيط جدا
naadha غير متصل  

زهرة الجاردينيا معك حق أنا مع إكمال دراستها قبل الزواج حتى تضمن مستقبلها نوعا ما
ام مريمي والله صح أنا كمان تحكيلي أمي و خالتي الكبيرة انه زمان الرجل في سن 16 كانو يزوجوه و كان رجل يعتمد عليه و في كتير أتجوز صغار قديما لكن هلا فيه جانب كبير من الاستهتار من طرف الشباب سواء بنت او ولد ....يمكن نلقي اللوم على التطور التكنولوجيا او الانفتاح او ............،
الرسمي اختصرت ما كنت أودّ قوله ، صح كلامك ما في قاعدة ثابتة في زمننا و تختلف و تتفاوت درجة تحمل المسؤولية لدى الشباب من مجتمع لآخر و من زمن لزمن....
نقطة اخرى الكل اجمع عليها هي شباب البنت القصير و بلوغها المبكر ......يمكن هذه اكثر حاجة تدفع البنت للزواج و كذلك كثرة البنات مقارنة بالذكور و كثرة العنوسة ....كلها عوامل لا تخدم البنت
لكن@@@@@@@ رأي الشخصي بغض النضر عن النضوج الفزيولوجي للبنت هذا لا يعني نضوج فكري و خبرة في الحياة ، بلوغها و صيامها لا يعني انها مؤهلة للزواج و لا يقاس عليه مدى تحملها للمسؤولية كما نرى حاليا ....لهذا حسب رأي الشاب و البنت هم سواااااااء ( رغم ان الرجل ميزته الإيجابية شبابه أطول )من حيث النضج الفكري و العقلي و تحمل المسؤولية في تلك السن و يجب إلقاء اللوم على الاثنين حالة ارتكاب الأخطاء
و يبقى المجتمع و عاداته و تفكيره و نظرته هي الحاكمة مع كثير من التحيز للرجل

كما قالت الأخت سابقا عيبه في جيبه
قديم 15-07-2014, 12:44 PM
متفائلة بالله35
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية متفائلة بالله35
متفائلة بالله35 غير متصل  

حسب البيئة والعادات وطريقة التربيه
انا صدقا مع زواج البنت بدري يعني بعمر 20
بسبب الفتن والتكنولجيا والانفتاح الكبير والحرام اصبح حلال والممنوع اصبح مسموح
الافضل تتزوج بدري حتى لو ما كانت مؤهله للزواج
والحين فيه دورات ما قبل الزواج كثير بتساعد
الله يفرجها على الجميع امين
بالنسبة للاخت اللي حامل عن طريق علاقة غير شرعيه اسئل الله ان يفرج همها وهم اهلها ويستر عليها امين
كل الاسرة مشتركة بالسبب
الاب
الام
الاخت
الاخ
وين كانو
وليش يعطوها الثقه الزايده
واتركي وين كانت
لو كان فيه احتواء وتوفير حب وورعايه واهتمام للبنت كان ما لجئت للشاب والحب وتطلع من البيت من ورا اهلها
لو كان فيه ثقافه واسعه واهتمام من الام وانه الحياة مو رجل وانه الدنيا ما راح تنتهي اذا ما تزوجت لاني قرئت على حسب ما كتبت اختها انه لما سئلتها ليش هيك عملتي حكتلها خفت من العنوسه ؟
لو كان فيه زياده بالوعي الديني ومحاطة بالام والاب ومثقفة دينيا ومشغولة بحفظ قران او تدبر او حضور دورات او شغل دعوي مفيد يشغلها عن الشيطان

لو بدنا نيجي صحيح نحاسب بنحاسب جميع الاسره مو بس البنت
وَقِفُوَهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ)).....
اسئل الله ان يفرج همها امين

التعديل الأخير تم بواسطة متفائلة بالله35 ; 15-07-2014 الساعة 12:51 PM
قديم 15-07-2014, 02:59 PM
naadha
عضو نشيط جدا
naadha غير متصل  

والله معك حق متفائلة بالله الاسرة بكاملها يا اما كانت غائبة بشكل سلبي او بكثرة الدلع و الثقة الزائدة
صحيح الزواج المبكر للبنت ستر لما نشوف قصص هيك لكن تبقى التوعية أولى ( يعني الوقاية خير من العلاج )
و البنت تحتاج احتواء اكبر و توعية انه النصيب من عند الله و ما وقفت الدنيا على رجال
و اللي اثر فيا في موضوع اختنا أهل الشاب و الشاب نفسه فين إصراره و مكافحته لتخليص البنت من الورطة و الله اعلم بظروفه لكن واجب يتقاسم المشكلة لانه هو العنصر المسبب
و ياريت كل ام و اخت تكون قريبة من اختها و بنتها و تفتح لها قلبها بحب و حنان و نصح يتخلله عذوبة الكلام و ليس نهي و منع و مراقبة من غير حوار
موضوع مغلق

مواقع النشر