رد: أخي / أمير البيان
وبعض المواهب الأدبية العظيمة تغار على صاحبها، ولا تترك له سبيلاً آخر، وتستمر معه إلى مماته، وهو كذلك لا يستطيع مفارقتها أو النظر إلى غيرها، كما هي موهبة البحتري، ونجيب محفوظ، وأوسكار وايلد، وتشارلز ديكنز.
^^^
لم أفهم هذه النقطة جيدا
* مررت في حياتي بأحداث , في فترة ما أردت توثيقها
لكن ما إن بدأت بالكتابة وجدت ازدحاما كبيرا في الأفكار فلم أستمر
بدأت بالكتابة من الطفولة ووصلت لمرحلة المتوسط وتوقفت .
بالرغم من أني في كل حدث يمر بي أكتبه كنوع من الفضفضة أو كهواية , لا أفكر حينها إطلاقا
أن يكون كتوثيق.
بدأت كتابتي بتشجيع من صديقة رأت أن الأحداث التي مرت بحياتي ينبغي أن توثق, والحقيقة
ماحدث هو مايحدث معي دائما , أنا لا أنتبه لنفسي مثلا مرة عقبت على ردي وأخبرتني
أن أسلوبك بليغ ووو , أنا أراه أسلوبا عاديا ولا أرى فيه شيء مما قلت , و مع مايحدث معي من مواقف
مماثلة رأيت أني أحتاج توجيه وإرشاد.
لأن الكتابة عندي عشوائية خاضعة للمزاج
أستغرب جدا من الكاتب الذي يملك عامودا في صحيفة يكتب فيه يوميا لسنوات
أقول في نفسي : كيف بإستطاعته أن يكتب يوميا لسنوات وبنفس الجودة؟
على الرغم من أني تقريبا يوميا أكتب لكن تأتيني أياما لا أستطيع الكتابة وأياما أكتب بلا توقف !
* لعل السبب في أني لم أستطع إكمال الكتابة عندما أردت توثيق الأحداث المهمة في حياتي
أني كما ذكرت سابقا, عندي مشكلة في الكتابة الطويلة , بعد حد معين من الكتابة, يفقد كلامي التناسق والإنسجام , يصبح مفككا كمجموعة أفكار غير مترابطة.
هذا في الكتابة, و في القراءة أيضا أستوعب أكثر الكلام المجزأ و المفكك وعلى هيئة نقاط
وعندما أستمع لمحاضرة أو لنقاش معين, يهمني أن المتحدث في الأخير يلخص كلامه على شكل نقاط أو أفكار.