اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو حكيم 1
الأخ الفاضل شاطئ المحبة
حقيقةً لو أمعنت النظر قليلاً بما يُسمى لغتنا الفصحى - لو صحت تسميتها بالفصحى -
لوجدت العجب العجاب , وأيقنت أنها تُذبح من الوريد إلى الوريد من أبنائها الذي يُفترض
أنهم برره !
لغة العرب الفصحى بريئة من لغتنا المسماة " بالفصحى " وتجد العقوق على كافة الأصعدة
ومن جميع فئات المجتمع على اختلاف مستوياتهم الثقافية , إلا ما ندر .
ليت الأمر توقف على الخلط بين الضاد والظاء , بل تعداه إلى تراكيب الجمل وبنائها
لتخرج مشوهة وممسوخة , فلا تعرف لها أصلاً واضحاً تردها إليه , ويغيب المعنى المقصود أو يكاد .
أشفق على حال من يظنون بأنفسهم الفصاحة , ولو تحدثوا بعاميتهم لكانوا أبلغ .
أنا لست متخصصاً باللغة العربية , وأفتقد الكثير من مقوماتها الجميلة
ورغم إتقاني المتواضع لها , إلا أنني لا أكاد أجد نصاً عربياً - مكتوباً أو مقروئاً -
سليماً خالياً من الأخطاء الإملائية أو النحوية , سواءاً في جريدة أو كتاب , أو نص مسموع كما هي الأخبار مثلاً .
إذا كنت أنا رغم تواضع لغتي أكتشف الكثير من الأخطاء , فلا أدري ما هو دور المصحح اللغوي
المتخصص باللغة العربية الذي من مهامه التصحيح للمخطئين ؟
إليك هذا التركيب وانظر مدى اهترائه اللغوي وسقمه :
هذا ... وكان رئيس الوزراء وصل إلى العاصمة أمس !
طالب المرحلة المتوسطة , لو سمع هذه الجملة لأردك أنها نشاز تنقصها كلمة " قد "
ويعلم أنه لا يُمكن أن يأتي فعلان ماضيان متتاليان بجملة واحدة حدثا في زمنين متعاقبين , بدون الفصل بينهما بكلمة
" قد " لتبين أن أحد الفعلين قد وقع قبل الثاني , وليسا في الزمن نفسه .
وبذلك يكون البناء الصحيح للجملة :
هذا ... وكان رئيس الوزراء قد وصل إلى العاصمة أمس .
مثل هذا التركيب السقيم المهترئ , يرد كثيراً في قناة إخبارية كبيرة ذائعة الصيت في وطننا العربي
وتحمل إسماً كبيراً مرادفاً للغة العربية !
للأسف يرد على ألسنة مذيعيها على مدار الساعة , وعلى شريطها الإخباري بالسقم نفسه !
فلا أعلم أين دور المصحح اللغوي لديهم , وأين معرفة مذيعيهم بأبسط التراكيب اللغوية
لا سيما وأن أغلبهم من حملة الشهادات الجامعية في الإعلام والصحافة ؟
أما العدد والمعدود فحدث ولا حرج في إعلامنا المقروء والمسموع
وإليك هذا المثال :
درجة الحرارة ...
خمسة عشرة درجة مئوية
أو خمس عشرة
أو خمسة عشر
وهذا المثال أيضاً :
الدورة التاسعة عشرة
أو الدورة التاسعة عشر
وكأن الأمر سباق بينهم بمن يُمعن أكثر بذبح اللغه .
أما تسمية العربية بلغة الضاد
فحسب علمي المتواضع , أن العربية هي اللغة الوحيدة التي تحوي هذا الحرف من بين لغات أهل الأرض , وعن نفسي إلى الآن لم أجده بلغة أخرى .
هناك تسمية أخرى للغتنا وهي " أم اللغات " وذلك لمقدرة العربية على استيعاب جميع التراكيب ودقة الوصف لأقل وأبسط الأحداث
وكذلك لضخامة عدد مرادفاتها التي تعجز عنها أي لغة أخرى .
يكفينا أنها لغة القرآن ولغة سيد البشر
وما اختارها الله لتكون لغة القرآن , إلا لمقدرتها على الدقة المتناهية للوصف وتوصيل المعنى
كما أنها لغة أهل الجنة .
رحم الله حافظ إبراهيم بقصيدته " اللغة العربية تتحدث عن نفسها "
عندما قال :
وسعت كتاب الله لفظاً وغاية ...... وما ضقت عن آيٍ به وعظات
فكيف أضيق اليوم عن وصف آلةٍ ...... وتنسيق أسماءٍ لمخترعات
أعلم أن نصي هذا لا يخلو من الأخطاء , ولكن حسبي أن يتم التجاوز
عنها , وشفيعي هو عدم تخصصي بالعربية .
|
حياك الله أخي الكريم
أتفق معك أخي الكريم أن اللغة العربية تكتوي بنيران العقوق
وأن الكثير من أبنائها يتعذر عليه النطق بها فضلا عن إتقانه لبعض فنونها من شعر وخطابة
عوامل كثيرة ساهمت في ضعف الإقبال على الفصحى من أبرزها :
أن الدول التي تسود العالم هي دول أجنبية ، استطاعت أن تفرض علينا لغتها بفضل تفوقها العسكري والثقافي .
كم من الشركات في بلاد العرب تشترط إتقان الانجليزية للحصول على وظيفة ؟
وفي المقابل .. كم من الشركات تشترط إتقان العربية ؟
تأمل معي أخي الكريم في بعض التخصصات الجامعية التي تشترط اجتياز التوفل :
كلية التربية
كلية العلوم الاجتماعية
والمصيبة
كلية اللغة العربية في بعض جامعات المملكة !!!!
ما فائدة التوفل بالنسبة لهذه التخصصات ؟
أليس طلاب هذه التخصصات بحاجة لإتقان العربية أكثر من الانجليزية كونهم سيدرسون باللغة العربية ؟!!
فهل سمعنا عن تخصص يشترط حفظ الألفية أو بعضا من أبياتها أو اجتياز اختبار بسيط في النحو على أقل تقدير ؟
كيف نكون دولا عربية ونحن لا نعير لغتنا أي اهتمام ؟
أحزن حين أرى الانجليز يهتمون بلغتهم ويعتزون بها ويشترطون على أبنائهم - حتى المتقنين منهم - اجتياز التوفل في كل التخصصات الدراسية سواء كان للتخصص علاقة باللغة أم لم يكن !!
ونحن لا نختبر في اللغة العربية إلا إذا أردنا الالتحاق بإحدى تخصصات اللغة العربية!
لو كانت كل الوظائف تشترط اجتياز مستوى معين في إتقان العربية لتحسن حالنا كثيرا معها !
المتخصص في علوم اللغة العربية الآن ينظر له نظرة احتقار فهو لن ينفع بلده وأمته في شيء !
وكم عانيت من نظرة الناس لي !! فكلما سألني أحد عن تخصصي وعرف أنني من خريجي اللغة العربية هاجمني بقوله :
الناس تدخل هندسة وطب وإنت داخل لغة عربية ، بالله في ايش حتفيدنا وش الإضافة اللي رح تقدمها ؟
وربما جاملني أحدهم وقال : ما شاء الله!! ثم اصطنع لي ابتسامة تخفي وراءها الكثير من مشاعر الاستياء والإنكار !!
لم يعد للغة العربية وزن بين الناس ، ولم يعد لعلومها فائدة ترجى في نظرهم .
من هو المصحح اللغوي أخي الكريم ؟ الحقيقة أنني لم أسمع هذا المسمى الوظيفي إلا منك !!!
وأي مؤسسة هذه التي تعتز بلغتها وتحرص عليها للحد الذي تبحث معه عن المصححين وتدفع في ذلك الرواتب والأموال ؟!!
من أكبر المهازل في دولنا العربية أن خريجي اللغة العربية لا مكان لهم في سوق العمل رغم الحاجة لذلك !!
عموما أخي .. نسأل الله أن يصلح أحوالنا ، وأن يبدل عزنا قوة ، وأن يعيد لغتنا وأمتنا لسابق عزها ومجدها .
قد أختلف معك - أخي الكريم - في أن الفصاحة مصطلح يجب أن يحجب في زماننا .
لأن اللغة - وإن كانت تعاني - إلا أنها لم تندثر ، ولن تندثر ، فهي باقية خالدة إلى يوم القيامة .
وهناك الكثير ممن يستحق أن نطلق على كلامهم بأنه كلام فصيح ، وإن وجدت بعض الأخطاء النحوية التي قد تقدح في لغتهم الفصحى لكن لا يصح أن نجردهم منها بالكلية .
لن أذهب بعيدا أخي الكريم ، فمواضيعك وبالذات موضوعك الأخير ( اقتلني ولا تهملني ) ، ما رأيك هل يقبل مني أن أقول بأن صاحبه ابتعد عن اللغة الفصحى لمجرد أنه وقع في بعض الأخطاء النحوية أو لأنه لم يحاكِ لغة العرب الأولين ؟!!
أرى - أخي الكريم - أن كل حقبة زمنية تتطور في لغتها وتبتعد عن الحقبة التي سبقتها ، وهذه من السنن الكونية في اللغات ، فلم تكن لغة عصر صدر الإسلام كلغة الجاهليين ، ولم تكن لغة العباسيين كلغة من كان قبلهم ، وهكذا إلى أن نصل لعصرنا ، ومن الطبيعي ألا نكون كمن سبقونا !
( كان رئيس الوزراء وصل ) الخطأ في هذا المثال دقيق جدا ، ولم أكن لأنتبه له لو أنك لم تقم بالتصحيح !
ولا أعلم هل له مخرج نحوي أم لا ، فالفعلان هنا قد فصل بينهما بفاصل وإن كان غير ( قد ) ، والفصل في بعض أبواب النحو يغير من الحكم النحوي .
مثلا : لا يجوز أن نقول : ذهب طالبة إلى المدرسة ، لكن يجوز أن نقول : ذهب إلى المدرسة طالبة ! لوجود الفصل ، فلا أدري هل يمكن قياس مثالك عليه أم لا .
أشكرك أخي على هذه المعلومة ، فقد كنت جاهلا بها ، وقد نبهتني لها جزاك الله خيرا .
وأشكرك أيضا على مشاركتك ، وحماسك للغة ودفاعك عنها .
بارك الله فيك ، وأسأل الله لك التوفيق .
__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
التعديل الأخير تم بواسطة شاطئ المحبة ; 02-04-2011 الساعة 07:07 PM